الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طلب إحاطة يحذر من انهيار الثروة الحيوانية‎ في مصر

الرئيس نيوز


تقدم الدكتور البدري ضيف، عضو لجنة الزراعة في مجلس النواب، بطلب إحاطة الى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجه لكل من رئيس الوزراء، ووزير الزراعة، حول انهيار الثروة الحيوانية في مصر.

قال النائب: الفترة الأخيرة شهدت انهياراً كبيراً في أسعار الماشية، مما ترتب عليه خسائر كبيرة للمربين، لاسيما في ظل ارتفاع أسعار تكاليف التسمين سواء كانت الأعلاف أو الأدوية.

أشار البدري ضيف، إلى أن تلك الأزمة يقف وراءها غياب التنسيق الحكومي، حيث تم الاتجاه نحو استيراد اللحوم بشكل كبير دون دراسة احتياجات السوق، ومعرفة حجم الماشية لدى المربين، ما تسبب في انخفاض أسعار الماشية بشكل كبير، وترتب عليه خسائر فادحة للمربين.

حذر النائب من أن إهمال الحكومة لهذه المشكلة، حيث سيكون له تأثيرات سلبية كبيرة على انهيار الثروة الحيوانية، بعد ابتعاد المزارعين والمربين عن مشروعات الثروة الحيوانية.

أكد ضيف، أن صغار المربين هم أول ضحايا هذه المشكلة، حيث أن عدداً كبيراً منهم هجر عمليات التسمين واتجه للبحث عن فرص عمل أخرى، بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدوها.

وطالب عضو لجنة الزراعة، الحكومة بوضع ضوابط على عملية استيراد اللحوم، باعتبارها أحد أبرز أسباب انهيار الثروة الحيوانية، محذرا من أن غياب الإنتاج المحلي سيدفع إلى زيادات كبيرة في أسعار اللحوم.