الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

محاولة يائسة جديدة من «الإرهابية».. خبراء يحللون بيان الإخوان عن خطة «ما بعد مرسي»

الرئيس نيوز

البشبيشي: هرتلة ومحاولة إعادة مشهد 25 يناير

فهمي: الإخوان يريدون العودة كتيار سياسي

نبيل نعيم:  إحنا على قيد الحياة

 

أصدرت جماعة الإخوان الإرهابية، أمس، بيانا زعموا خلاله اتباع طريق سياسي جديد دون توضيح أي رؤية لهذا الطريق.

وتنوعت الاّراء حول تحليل هذا البيان، وأجمع سياسيون ومنشقون عن الجماعة الإرهابية أن البيان "هرتلة وموقف ضعف".

طارق البشبيشي، منشق عن جماعة الاخوان، قال إن بيان الجماعة مجرد "هرتلة"، مؤكدا أن البيان يؤكد مدى الوهم والسراب الذي يعيشون فيه. وقال "الإخوان مازالوا يعتقدون أن الشعب المصري يعيش في أزمة وهذا غير صحيح فهم غير مؤثرين على الإطلاق".

أضاف لـ"الرئيس نيوز"، أن البيان يحاول إعادة مشهد ٢٥ يناير من حيث الضحك على النخب السياسية وتحريض الناس ضد الدولة والالتفات حول المعارضة المدنية التي هي في الأساس ضعيفة ولا وجود لها غير على صفحات السوشيال ميديا، قائلا: "الإخوان بهذا البيان كأنهم يخاطبون أنفسهم".

وقال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن البيان لا يحمل أي جديد ولكن توجد به بعض الملاحظات أولها تكرار الخطاب السياسي الملون لهم، مضيفا: "مازالوا يستخدمون نفس الكلمات والمصطلحات الخاصة بهم".

وتابع: "الملاحظة الثانية في الخطاب هو أن استراتيجيتهم في الحركة مازالت كما هي"، وحول ذكرها بعمل مراجعات داخلية والتفرقة في العمل السياسي، قال: "الإخوان يريدون العودة كتيار سياسي".

وأكد فهمي أن البيان الخاص بهم لم يقدم أي رؤية للتعامل مع المشهد السياسي وكأنهم يريدون فقط أن يقولوا "إحنا على قيد الحياة".

نبيل نعيم خبير، في حركات الإسلام السياسي، قال: "بيان الإخوان الأخير دليل على كذبهم لأنهم قد أصدروا بيانا منذ أيام أيضا أعلنوا أن "الكاتتني" الرئيس الشرعي لهم، مشيرا إلى أن البيان الأخير لهم متعارض مع بيان الكاتتني.

وأشار نبيل نعيم لـ"الرئيس نيوز"، إلى أن جماعة الاخوان الآن في مرحلة ضعف وعندما يكونوا في مرحلة ضعف دائما يلتفون حول الأزمة ويصدرون بيانات، قائلا: "هذه هي طريقتهم منذ ٨٠ عاما".