الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"محلية النواب" تتفقد محطة مياه "فرن الجرانة" بالإسكندرية بعد تجديدها

الرئيس نيوز

تفقدت لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اليوم، محطة مياه شرب "فرن الجرانة بمحافظة الإسكندرية.

رافق الوفد البرلماني خلال الجولة التفقدية، الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، ضمن جولات اللجنة بالمحافظة لمتابعة عددا من المشروعات وللوقوف على آخر أعمال التطوير في عدد من الملفات.

وتخدم محطة "فرن الجرانة"، التي تقع على مساحة 5 آلاف متر 120 ألف مواطن، حيث دخلت مرحلة الإحلال والتجديد في عام 2016، وبتكلفة إجمالية حوالي 4 ملايين جنيه.

وفي هذا السياق، أكد المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية، أن عمليات الإحلال والتجديد على النفقة الخاصة للشركة.

واستعرض جابر خلال الجولة إنجازات شركة مياه الشرب بالإسكندرية، حيث حصلت الشركة على 3 شهادات دولية هي (ايزو الجودة _ أيزو البيئة _ أيزو السلامة والصحة المهنية).

وأشار إلى أن شركة الإسكندرية لمياه الشرب تخدم 5،9 مليون نسمة، موضحا أن هناك بعض القرى في البحيرة يتم تغذيتها من الشركة فضلا عن بعض المناطق بمرسى مطروح، ومشيرا إلى أنه يتم إنتاج ما يقرب من 2،8 مليون متر مكعب يوميا.

وحول دور الشركة في تقليل الفاقد من المياه، أشار رئيس الشركة إلى أنه تم تركيب 100 ألف قطعة، يتم تركيبها في صنابير المياه والتي توفر قرابة 35%، قائلا: هذه القطعة تقوم بدمج نزول الهواء بنسبة 35% في المياه التي يتم استخدامها.

من جهته أشاد محافظ الإسكندرية بضغط نفقات عملية الإحلال والتجديد للمحطة والتي بلغت 4 ملايين جنيه. وأعلن قنصوة، أن الإسكندرية ستشهد أول محطة مياه تعمل باﻷوزون في مصر.

 وبشأن تحسين جودة المياه، شدد محافظ الإسكندرية، على ضرورة تعديل جميع المحطات الساحلية من خلال معالجة متقدمة للحفاظ على جودة المياه ولمنع أي أضرار ناتجة عنها.

من جهته طالب السجيني، الشركة بتحديد احتياجاتها لتقوم بدورها على أكمل وجه، مثمنا الدور الذي تقوم به الشركة من محاولات تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال وجود مشروعات إضافية داخل الشركة مثل صيانة السيارات والخياطة وغيرها.

على جانب آخر أشاد السجيني، باختيارات محافظ الإسكندرية لفريق العمل المعاون له، مشيرا إلى أن المحافظ أبلغه أنهم يعملون عملا تطوعيا بدون أي مقابل.

من جهته طالب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية، بعمل خطة إحلال وتجديد لمحطات المياه والتوصيلات لتقليل الفاقد من المياه ولمنع السرقة.

ولتقليل الفاقد من المياه، شدد الحسيني، على صورة تقنين أوضاع المباني المخالفة وتوصيل المياه إليها، مشيرا إلى أهمية توصيل المياه للمناطق الجديدة والعمل على الاستفادة من إعادة تدوير المياه.