الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اعتقال عشرات الطلاب.. استمرار حملة قمع الحرم الجامعي في الولايات المتحدة

الرئيس نيوز

شنّتْ الشرطة الأمريكية حملة اعتقالات في الوقت الذي تحولت فيه المظاهرات المؤيدة لفلسطين إلى حالة من الفوضى في جامعة جنوب كاليفورنيا وجامعات أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وتم نشر قوات شرطة ولاية تكساس، وفقًا للصحف المحلية في تكساس وقامت باعتقال العشرات في جامعة تكساس في أوستن.

من كاليفورنيا إلى نيويورك، تشهد العديد من الكليات الأمريكية مظاهرات مؤيدة لفلسطين أمس الأربعاء، حيث تواجه أربع كليات اضطرابات في ماساتشوستس وكاليفورنيا وتكساس ونيويورك.


وتستخدم الشرطة أوصاف إثاريين ومحرضين جامحين لوصف عدد من قادة المظاهرات، ونشرت صحيفة دالاس مورننج نيوز صورًا لضباط السلامة العامة في جامعة جنوب كاليفورنيا بينما يراقبون تجمعات المتظاهرون بعد أن قام الطلاب ببناء مخيم احتجاجي لدعم الفلسطينيين في حديقة خريجي جامعة جنوب كاليفورنيا.

وندّد المتظاهرون بالصراع المستمر بين إسرائيل وحركة حماس، وكانت جامعة جنوب كاليفورنيا، وجامعة هارفارد، وجامعة تكساس في أوستن وجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، كلها قد شهدت ذات ردود الأفعال الغاضبة نتيجة للمعارضة العميقة الجذور في الحرم الجامعي بشأن الإجراءات العسكرية الإسرائيلية الانتقامية ضد قطاع غزة والتي راح ضحيتها آلاف المدنيين العزّل.

واعتقلت الشرطة المحلية أكثر من 100 شخص، معظمهم من طلاب الجامعات، في كلية إيمرسون في بوسطن في وقت مبكر من يوم الخميس، في الوقت الذي يقوم فيه مسؤولو الجامعة بقمع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الكليات والجامعات الأمريكية، وفقًا لصحيفة ذا جارديان البريطانية.

وأبلغ مسؤولو إيمرسون الطلاب المتظاهرين، أمس الأربعاء، أنه يتعين عليهم فض مظاهرتهم بالمدينة، حيث كان الطلاب يحتجون منذ يوم الأحد، حسبما ذكرت قناة WBZ-TV ويقول الطلاب إنهم كانوا يحتجون سلميًا عندما بدأت الاعتقالات الجماعية حوالي الساعة 1.30 صباحًا يوم الخميس وقال أحد الطلاب، الذي تحدث دون الكشف عن هويته، إن الطلاب "تم جرهم" و"دفعهم بعيدًا... دون أي اعتبار كبير لسلامتهم" وقال متحدث باسم شرطة بوسطن إن أربعة ضباط أصيبوا، وجميعهم في حالة غير مهددة للحياة.

وألقي القبض على عشرات المتظاهرين يوم الأربعاء أثناء مشاركتهم في مظاهرات مؤيدة لفلسطين في حرم الجامعات الأمريكية.

وتم القبض على ما لا يقل عن 34 متظاهرًا، بما في ذلك عضو إعلامي من محطة إخبارية محلية، خلال الاحتجاجات في جامعة تكساس في أوستن، واعتقلت الشرطة التي ترتدي ملابس مكافحة الشغب ما لا يقل عن 93 آخرين في جامعة جنوب كاليفورنيا. ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز.

وقامت سلطات إنفاذ القانون بفض مظاهرة أخرى في حديقة الخريجين بالجامعة، حيث من المقرر أن يقام حفل بدء جامعة جنوب كاليفورنيا الشهر المقبل.


يبدو أن لقطات الاعتقالات الجماعية التي نشرتها شركة أنينبرج ميديا التابعة لجامعة جنوب كاليفورنيا تظهر ضباطًا عسكريين يطلقون الرصاص المطاطي على حشد من المتظاهرين السلميين ورغم وصفها بأنها "أسلحة أقل فتكا"، إلا أن الرصاص المطاطي يمكن أن يسبب إصابات خطيرة أو حتى الموت وتأتي الاعتقالات وسط موجة من المظاهرات في الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، والتي بدأت الأسبوع الماضي بعد أن أقام طلاب في جامعة كولومبيا في نيويورك مخيمات تطالب الجامعة بالتوقف عن شركات تصنيع الأسلحة التي لها علاقات مع إسرائيل وأدت الاحتجاجات إلى إيقاف جماعي واعتقال مئات الطلاب في نيويورك ومدن أخرى.