الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تدين استيلاء فرنسا على فيلا زوجة بوتين السابقة

الرئيس نيوز

ندد الكرملين بالإجراءات التي اتخذتها السلطات الفرنسية لمصادرة مبنى فيلا يقال إنها مملوكة للزوجة السابقة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفقًا لمجلة نيوزويك الأمريكية، يقع العقار في أنجليه، وهي بلدة ساحلية في جنوب غرب فرنسا، ويقال إن الفيلا ملك لرجل الأعمال الروسي أرتور أوشيرتني.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن أوشيرتني تزوج من ليودميلا بوتينا في عام 2015 وكانت ليودميلا زوجة بوتين منذ عام 1983 حتى طلاقهما الذي أُعلن عنه في عام 2013.

وكتبت صحيفة موسكو تايمز: "منذ أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022، تم تجميد أو مصادرة أصول روسية بقيمة مليارات الدولارات في أوروبا بسبب العقوبات"، مشيرة إلى أن الكرملين انتقد بشكل متكرر عمليات الاستيلاء على الممتلكات الروسية التي حدثت منذ شن الحرب على أوكرانيا في فبراير 2022 بسبب رغبتها في الانضمام لحلف الناتو، وبالتالي تهديد روسيا الاتحادية من قرب.

وذكرت صحيفة لوموند أن السلطات الفرنسية استولت على فيلا أنجليه – الملقبة بسوزانا – في ديسمبر 2023 إلى جانب شقة في باريس مملوكة للزوجة السابقة للمتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف وكانت العقارات التي تمت مصادرتها جزءًا من تحقيقات في اتهامات واسعة بغسل الأموال.

وقال بيسكوف للصحفيين عن الممتلكات المصادرة: "أي تعدي على الممتلكات الخاصة غير قانوني منذ البداية، وأخشى أن السلطات الفرنسية تقوض أسس نظامها القانوني وقد حذرنا من ذلك مرات عديدة".

وذكرت صحيفة موسكو تايمز، نقلًا عن وسائل إعلام فرنسية، أن فيلا سوزانا تم شراؤها بمبلغ 5.8 مليون دولار في عام 2013. 

ويقال إن السلطات تحقق فيما إذا كانت الممتلكات والعقارات المرتبطة بزوجة بوتين السابقة قد تم شراؤها باستخدام أموال احتيالية.

وجاءت التحقيقات الفرنسية المرتبطة بالفيلا والشقة في باريس في أعقاب شكوى من منظمة الشفافية الدولية، التي وصفتها صحيفة موسكو تايمز بأنها منظمة غير حكومية "تكشف وتتعقب الأصول التي تقول إنها مرتبطة بـ"الأموال القذرة".

وخلال الأيام الأولى لغزو بوتين، تلقت سوزانا تغطية إخبارية عندما قام المتظاهرون برش كتابات مناهضة لبوتين ومؤيدة لأوكرانيا على المبنى.

وثمة فيلا أخرى تتعلق بسوزانا والعقار المعني مسجل على أنه ملك لكيريل شمالوف، الذي كان متزوجًا من ابنة بوتين كاترينا تيخونوفا. كما تم استهداف فيلا شمالوف ذات مرة من قبل النشطاء الموالين لكييف الذين احتلوا المنزل في مارس 2022 ودعوا إلى استخدامه كمأوى للاجئين الأوكرانيين.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على ابنتي بوتين نتيجة غزوه لأوكرانيا، وكذلك صديقته الشهيرة ألينا ماراتوفنا كاباييفا. ونفى الكرملين في السابق أن يكون بوتين على علاقة رومانسية مع كاباييفا، لاعبة الجمباز الأولمبية السابقة التي يقال إن لديها أربعة أطفال من الزعيم الروسي.