السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مفاوضات القاهرة تبحث في يومها الثاني تفاصيل "الهدوء المستدام" في غزة

الرئيس نيوز

تتواصل في القاهرة، لليوم الثاني على التوالي، لقاءات وفد "حماس" برئاسة القيادي في الحركة خليل الحية، مع الوسيطين المصري والقطري لبحث مسودة اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الشرق"، إن "حماس" وافقت مبدئيًا على "مسودة الاتفاق" لكنها تطالب بنص أكثر وضوحًا للفقرات التي تتحدث عن "الهدوء المستدام"، والانسحاب النهائي للجيش الإسرائيلي من غزة، وتعديل النقطة التي تعطي إسرائيل حق الاعتراض على أسماء عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب الحركة بإطلاق سراحهم مقابل المجندات الإسرائيليات. 

وأحيت "مفاوضات القاهرة" الآمال في الوصول إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة "حماس"، بعدما أحرز المفاوضون تقدمًا في الجوانب الفنية للصفقة المحتملة، فيما تؤكد مصادر إسرائيلية أن الأمر ربما يستغرق أسبوعًا لوضع اللمسات النهائية على الصفقة نفسها، بينما تتشبث "حماس" بضرورة "وقف كلّي وشامل للحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع"، وهو ما ترفضه تل أبيب. 

في المقابل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، الأحد، عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله، إن تل أبيب لم توافق على إنهاء الحرب في قطاع غزة في إطار صفقة تبادل الأسرى مع "حماس".