الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تشهد مصر سيولا وأمطارا مثل الإمارات وسلطنة عمان؟.. "الأرصاد" توضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن مصر بعيدة تمامًا عن الكتل الهوائية التي تؤثر على الإمارات وعمان.

منخفض صحراوي

وقال شاهين، في مداخلة مع برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "مصر بعيدة تمامًا عن الكتل الهوائية التي تؤثر على الدول الشقيقة، وهم بحكم موقعهم وقربهم من المحيط بالتالي كانت كميات الرطوبة مرتفعة للغاية، وهو أمر كان له مردود سلبي في سرعات الرياح وارتفاع الأمواج".

وأضاف: "ذروة الحالة الجوية هناك استمرت لمدة 48 ساعة، ولكن الحمد الله الأجواء أفضل اليوم والموضوع انتهى بالنسبة لمصر".

وتابع: "مصر تشهد منخفضًا صحراويًا أدى لارتفاع درجات الحرارة وإثارة الأتربة، المنخفض تكون في شرق ليبيا وتحرك إلى الصحراء الغربية، وانخفضت الرؤية تمامًا في مناطق مطروح وبراني، والأجواء كانت أفضل في الإسكندرية، وخاصة برج العرب".

لن تكون محسوسة

وواصل مدير إدارة التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: "الأتربة بدأت في التراجع بشكل كبير، وحتى لو ظهرت في القاهرة خلال الساعات المقبلة لن تكون محسوسة، ولن يكون هناك نشاط للرياح ليزيد الأتربة، الرياح لازالت جنوبية وهو ما يشعرنا بارتفاع الحرارة، ولكل بحلول يوم غد سوف تعود درجات الحرارة إلى طبيعتها، وسوف تنخفض بقيمة 6 درجات، وسوف تسجل القاهرة يوم غد 30 درجة".

وأكمل: "درجات الحرارة سوف تعود إلى 30-29 درجة نهارًا، ودرجة الحرارة الصغرى سوف تكون ما بين 16-17 درجة وهو فارق كبير، المنخفضات الخماسينية تتكون عادة في نهاية شهر أبريل وتستمر فرص تكونها في مايو، وبدايات يونيو، ولكن قوة المنخفضات تختلف من مرة لأخرى، كما شهدنا اليوم منخفضًا سريعًا خلال 24 ساعة، وقد نشهد الأسبوع القادم منخفض آخر".