الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بلينكن من الأردن: مصر قدمت مقترحا قويا لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنّ جمهورية مصر العربية قدمت مقترحًا قويًا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعلى حماس عدم التأجيل وحان الوقت للموافقة على المقترح.

وقف إطلاق النار

وأضاف "بلنيكن" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أن تركيز واشنطن الفترة المقبلة سيكون متمثلًا في وقف إطلاق النار بغزة وعودة المحتجزين، بحسب “القاهرة الإخبارية”.

وأشار إلى أن أول شحنة مساعدات تُغادر من الأردن إلى قطاع غزة اليوم عبر معبر إيريز، ونحن في حاجة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل سكان قطاع غزة.

وذكر أنّ الرصيف البحري قبالة سواحل القطاع سيكون جاهزًا بعد أسبوع من الآن، وندعم كل الجهود لزيادة المساعدات إلى غزة.

وأوضح أن هناك إصرارًا من جميع الجهات على توصيل المساعدات الإنسانية ومن المقرر التوجه إلى إسرائيل غدًا للتحدث مع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتابع: "العبء يقع على عاتق حماس الآن ونريد اتفاقًا بشأن المحتجزين وعلى الحركة أن تتخذر قرارا من دون تأخير أو مبررات".

وفي وقت سابق، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء إلى الأردن، لمناقشة سبل زيادة المساعدات لقطاع غزة، ويحل بلينكن في العاصمة الأردنية عمّان بعد محادثات مع قادة دول الخليج بالرياض، في إطار جولته السابعة بالمنطقة منذ هجوم السابع من أكتوبر 2023 الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل.

وقف الكارثة الإنسانية

في المقابل، جدّد العاهل الأردني، عبدالله الثاني، لدى استقباله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، التأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وشدد ملك الأردن خلال لقاء عُقد في قصر الحسينية، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على أهمية التحرك الفوري لوقف الكارثة الإنسانية في القطاع، وضرورة حماية المدنيين الأبرياء.

وأشار إلى ضرورة استمرار إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى القطاع بشكل مستدام وعبر كل السبل المتاحة.

وحذّر العاهل الأردني من خطورة أية عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، منبهًا إلى أن الآثار الكارثية للحرب الدائرة في غزة قد تتسع لتشمل مناطق في الضفة الغربية والقدس، والمنطقة بأسرها.