الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تحديات منظومة التأمين الصحي إلى اللجنة المختصة

الرئيس نيوز

أحال مجلس الشيوخ طلب المناقشة العامة المقدم من عضو محمد صلاح البدري، بشأن استیضاح سياسات الحكومة من التحديات التي تواجه منظومة التأمين الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تطبيق المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية، وكل ما دار بشأنه من مناقشات أعضاء المجلس وكذلك ردود ممثلي الحكومة إلى لجنة الصحة والسكان لدراسته ومناقشته وإعداد تقرير بشأنه وعرضه على المجلس بجلسة قادمة.

وقال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة للمجلس والتي ناقشت طلب مناقشة عامة مقدم من عضو محمد صلاح البدري، بشأن استیضاح سياسات الحكومة من التحديات التي تواجه منظومة التأمين الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تطبيق المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية.

وأضاف أن المنظومة الصحية تحتاج إلى الكثير والكثير، موضحا أن الصرف على هذه المنظومة له مردود إيجابي جدا وهي قضية إنسانية قبل ان تكون قضية وطنية خالصة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد صلاح البدري وعشرين عضوا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية.

وطالب النائب الدكتور نبيل دعبس رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ  طالب بتحويل هيئة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة إلي هيئة اقتصادية.

وقال دعبس إن تحويل هيئة الرعاية إلى هيئة الاقتصادية من شأنه أن يعمل العديد من المميزات ومنها تقليل العبء علي الموازنة العامة للدولة خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية وكذلك وجود مرونة كبيرة للهيئة وهو ما يمنح الهيئة لاختيار العناصر المميزة للعمل بها وان يكون هناك ادارة سليمة وجيدة لها وان تكون في تنافس مع القطاع الخاص                                                          

وأضاف دعبس أنه يطالب أيضا بأن يكون هناك إدارة مميزة للهيئة وتدريب لجميع الكوادر البشرية العاملة بها وأن يكون هناك راقبة جيدة علي تلك المنظومة.

كما طالب دعبس بأن يكون هناك اتاحة كبيرة للقطاع الخاص للعمل مع تلك المنظومة قائلا: "إن القطاع الخاص مش واخد حقة"، ولابد من العمل على تسهيل الإجراءات الخاصة بالعمل على إنشاء أي منشأة صحية بل والمساعدة على ذلك لمنح الفرصة للقطاع الخاص.

وطالب دعبس بأن يكون هناك منظومة للعمل على تلبية رغبة المريض في المكان الذي يرغب في المعالجة فية وفي الطبيب المعالج له.

كما طالب دعبس بالعمل على تسعير الخدمات المقدمة ووضع نظم وآلية للتسعير على غرار الفنادق وكذلك وضع نظام لتسديد المطالبات والمستحقات المالية.