الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد انخفاض سعر القمح.. شعبة المخابز توضح موقف الخبز السياحي

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية، أن هناك تواصلًا حاليًا مع أصحاب المخابز السياحية من أجل خفض الأسعار.

خفض الأسعار

وقال غراب، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": “بمجرد انخفاض الأسعار دخلنا في حوار مع زملائنا في المخابز وبعد إجازة عيد الفطر مباشرة”.

وأضاف: "الخبز السياحي مواصفاته ليست ثابتة ربما تجد رغيفًا بوزن 150 جرامًا أو 90 جرامًا أو 70 جرامًا، كل مخبز ينتج حسب المنطقة الموجود فيها".

وتابع رئيس شعبة المخابز: "نطمئن المواطنين إننا نتواصل مع زملائنا على مستوى الجمهورية وهناك استجابة، وأتمنى كل الأسعار تتراجع، سوف يظهر السعر والوزن وربما يتراجع سعر رغيف الخبز السياحي بنسبة 25%".

تراجع أسعار الدقيق

وفي وقت سابق كشفت شعبة المخابز بالقاهرة، عن انخفاض أسعار الدقيق بمعدلات 2000 جنيه للطن، حيث وصل سعر طن الدقيق لـ 21 ألف جنيهًا، وانخفض لـ 19 ألف جنيها في الأيام القليلة الماضية.

وكان سعر الخبز السياحي قد ارتفع بشكل لافت خلال الأشهر الماضية متأثرًا بارتفاع أسعار القمح المستورد نتيجة أزمة الدولار التي شهدتها البلاد مطلع العام الحالي.

وعقب تدخل الحكومة وتوفير الدولار في البنوك والإفراج عن أغلب السلع الأساسية الموجودة في الموانئ بدأت أسعار القمح المستورد في التراجع إلا أن أسعار الخبز السياحي لم تتراجع في المقابل.

وكان اتحاد الغرف التجارية، قد أعلن عن وجود وفرة بكافة السلع لأساسية وغير الأساسية بعد الإفراجات الكبيرة عن البضائع بالموانئ، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين بخفض الأسعار.

وذكر الاتحاد، في بيان صحفي سابق، عن استمرار انخفاض أسعار الجملة لكل السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع، وعادت إلى متوسط منتصف 2023 وسيظهر الانخفاض تدريجيًا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة المقبلة.

وأشار علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، عن قيام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10 - 25% وخفضت السلاسل التجارية الكبرى الأسعار بناء على تلك القوائم.