الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ماكرون يحذر نتنياهو: النقل القسري للسكان في غزة سيكون جريمة حرب

الرئيس نيوز

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن باريس ضد العملية العسكرية في رفح وضد أي محاولة لنقل النازحين من غزة، وصرح ماكرون اليوم الأحد بأن أي نقل قسري لسكان من مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيشكل “جريمة حرب”.

وفي حديثه مع نتنياهو عبر الهاتف، كرر ماكرون "اعتراضه الذي لا يتزعزع" على العملية العسكرية في رفح. 

وجاء في بيان صادر عن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي كرر دعوته إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وأعرب عن قلقه العميق "إزاء العمليات التي نفذها جيش الاحتلال منذ يوم الاثنين في مجمع مستشفى الشفاء". 

ثم أشار ماكرون إلى أن الترحيل القسري للسكان يشكل جريمة حرب بموجب القانون الدولي، وأن مستقبل غزة لا يمكن تحقيقه إلا في إطار الدولة الفلسطينية المستقبلية وتحت مسؤولية السلطة الفلسطينية.

كما أبلغ ماكرون نتنياهو اعتزام فرنسا تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار ووضع الأسس لتسوية سياسية دائمة للصراع، وناقش الجانبان ما أسمته باريس "الوضع الإنساني غير المقبول في غزة" و"الضرورة الملحة لضمان تدفق أعداد كبيرة من المساعدات الإنسانية في مواجهة خطر المجاعة الوشيك والحرمان من الضروريات الأساسية المفروض على سكان غزة".

ودعا ماكرون، في حديثه مع نتنياهو، إسرائيل إلى العمل وفق حكم محكمة العدل الدولية في لاهاي في فبراير الماضي، وفتح جميع المعابر البرية القائمة إلى قطاع غزة – بما في ذلك معبر المنطار، بشكل بري مباشر. الطريق من الأردن وميناء أشدود – دون تأخير ودون شروط.

ولم تعترف إسرائيل رسميا بأن غزة تواجه مجاعة وقالت وحدة التنسيق التابعة للجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي إنه منذ بداية حرب غزة، سمحت إسرائيل بدخول 17،400 شاحنة مساعدات إلى القطاع، وتنقل من بين أشياء أخرى 218،000 طن من المواد الغذائية. 

ومع ذلك، اعترفت إسرائيل بأن أجزاء كبيرة من المساعدات قد تم نهبها وقد شددت باريس لهجتها ضد إسرائيل في الآونة الأخيرة بشأن مسألة وقف إطلاق النار في غزة، وهو ما قد يكون السبب وراء عدم إصدار مكتب نتنياهو بيانه الخاص بعد المباحثات الهاتفية التي أجراها مع الرئيس الفرنسي.

وعلى النقيض من الخلاف المتزايد بين فرنسا وإسرائيل بشأن غزة، فإن البلدين يتفقان على ضرورة التوصل إلى اتفاق لتهدئة التوترات على الحدود اللبنانية وقد انخرطت فرنسا بشكل كبير في الأشهر الأخيرة في الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحزب الله.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية لموقع المونيتور الأمريكي: "لقد قدمنا مقترحات لكل من الحكومتين اللبنانية والإسرائيلية وهي قيد المناقشة حاليا، وقد حصلنا على رد فعل أولي من السلطات اللبنانية ونحن سعداء للغاية به وهذه المناقشات مستمرة ونحن نواصل جهودنا على جميع المستويات لمنع اندلاع حريق إقليمي سيكون مأساويًا مرة أخرى بالنسبة للبنان وإسرائيل".

وجاء في بيان الإليزيه، اليوم الأحد، أيضًا أن الرئيس الفرنسي "شدد على ضرورة التحرك نحو حل دبلوماسي وتجنب أي تصعيد بين إسرائيل ولبنان - لا سيما من خلال التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، وستواصل فرنسا نقل رسائل ضبط النفس". إلى اللاعبين الإقليميين، بما في ذلك إيران، لتجنب حريق إقليمي”.