السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نائبة بـ البرلمان العربي: المرأة الفلسطينية تتحمل عبئًا كبيرًا في مواجهة جرائم الاحتلال

الرئيس نيوز

أكدت عضو البرلمان العربي النائبة شيخة الجفيري، أن المرأة الفلسطينية تتحمل عبئا كبيرا في مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وأن المرأة الفلسطينية تعاني بسبب المجازر الوحشية وحرب الإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال الغاشم في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المُحتلة على مدار نحو ستة أشهر بشكل متواصل، مشيرة إلى أنه منذ بدء العدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة، استشهد أكثر من 32 ألف شهيد وبلغ عدد النساء فقط منهم نحو عشرة آلاف.

جاء ذلك خلال المداخلة التي ألقتها النائبة شيخة الجفيري، اليوم الأحد، خلال المشاركة في اجتماع منتدى النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي الذي ناقش موضوع المرأة والأمن والسلم في إطار اجتماعات الجمعية الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي التي تستضيفها جنيف خلال الفترة من 23 إلى 27 مارس الجاري.

وقالت شيخة الجفيري إنه رغم الممارسات الإرهابية التي تواجهها المرأة الفلسطينية، ورغم فقدان النساء في فلسطين الآلاف من أطفالهم بسبب إرهاب كيان الاحتلال إلا أنها ما تزال صامدة، وتتحمل عبئا كبيرا في مواجهة هذه المجازر الوحشية، وتقوم بكل ما تملك من قوة وجهد من أجل تعافي أبناء مجتمعها من آثار تلك المجازر، ومساندتهم على الصمود في مواجهة إرهاب الاحتلال.

ووجهت تحية إجلال وتقدير واحترام إلى المرأة الفلسطينية، وطالبت المنتدى بأن يصدر عنه بيان خاص بإدانة ما يتعرض له الشعب الفسطيني بشكل عام من حرب إبادة جماعية، وما تتعرض له المرأة الفلسطينية بشكل خاص من مجازر وجرائم وحشية.

وأضافت أن الخبرة التاريخية والتجارب المعاصرة تؤكد أن النساء تأتي في مقدمة الفئات التي تعاني من ويلات الحروب والصراعات، مؤكدة أن المرأة تمتلك القدرة على بناء السلام جنبًا الى جنب مع شريكها الرجل، ويمكنها الجلوس على طاولة المفاوضات، فهي تحمل نفس الهموم وتعمل جاهدة على تقدم وبناء المجتمع، وهذا ما أكده قرار مجلس الأمن رقم 1325 الصادر عام 2000، والذي اعترف للمرة الأولى بدور المرأة في حل النزاعات وبناء السلام.

وأشارت إلى أنه ربما تكون هناك حالة من الجهل غير المتعمد بقدرات المرأة في بناء السلام، وهذا في حد ذاته يحتاج إلى زيادة الوعي المجتمعي على كافة المستويات بدورها في بناء السلام، وإزالة الصورة النمطية المغلوطة عن المرأة في هذا المجال.