الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

هل تتراجع أسعار السيارات مجددا؟ عضو الشعبة يرد

أرشيفية
أرشيفية

أكد منتصر زيتون عضو شعبة السيارات بالغرف التجارية، أن هناك تراجع في أسعار السيارات، مشيرا إلى أن القطاع كان الأول الذي يخفض الأسعار بعد انخفاض الدولار.

وقال زيتون في مداخلة مع برنامج "وطن رقمي" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كل السيارات أصبحت تباع بالسعر الرسمي ولم يعد هناك أوفر برايس وهناك سيارات أصبحت تباع بالخصم؛ وفي السابق كانت السيارات تأتي من خلال المناطق الحرة وبالتالي كان تدبير العملة يتم من خلال السوق الموازي".

وأضاف: "بمجرد تراجع الدولار من 70 جنيها إلى 50 جنيها تراجعت الأسعار على الفور رغم أنه تم شراء السيارات الموجودة بسعر دولار 60-65 جنيها".

وتابع: "هناك تراجع كبير للغاية في الأسعار وصل في بعضها مليون جنيه؛ والسيارات الموجودة في السوق رغم أنها استوردت على دولار بسعر مرتفع إلا أنها تباع حاليا بسعر 50 جنيها للدولار وحتى الأن لم يتم فتح أي اعتمادات مستندية لاستيراد السيارات من الخارج".

وواصل: "السعر الموجود حاليا مناسب ويمكن أن يقوم المستهلك بالشراء حاليا؛ يمكن أن نقول إن هناك استقرار في أسعار السيارات حال تم فتح الاعتماد المستندي من البنوك لاستيراد السيارات ولكن السعر حاليا لازال يتم احتسابه طبقا لسعر السوق الموازي للدولار على الرغم من ان الفارق بين السوق الموازي والبنوك أصبح قليل للغاية".

وشهد سوق السيارات المصري انتعاشا نتيجة انخفاض أسعار السيارات الجديدة بالسوق المصري بعد تراجع الدولار في السوق الموازية.

كما سجلت أسعار السيارات المستعملة تراجعا ملحوظا أيضا بعد أن ارتفعت أسعارها مؤخرا مع الارتفاع الكبير الذي سجلته أسعار السيارات الجديدة.

ووفقًا لعدد من الخبراء، فإن أسعار السيارات تراجعت بنسبة تصل لـ 20% في بعض الأنواع في ظل تراجع قيمة الأوفر برايس ومن المتوقع أن تستمر أسعار السيارات في التراجع خلال الفترة المقبلة، مع استمرار تراجع سعر الدولار في السوق الموازية.

ومن المتوقع أن تتراجع أسعار السيارات بشكل أكبر حال قامت الدولة بفتح الاعتمادات المستندية والتي يتم من خلالها توفير العملة الصعبة للاستيراد، ما يوفر كميات أكبر من السيارات ويزيد المعروض في السوق، وبالتالي تتراجع أسعار السيارات بشكل أكبر.