الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خطط ميلوني.. هل تسعى رئيسة وزراء إيطاليا لزعامة أوروبا وإقامة صداقة مع ترامب؟

الرئيس نيوز

عندما وصلت جيورجيا ميلوني إلى السلطة لأول مرة في إيطاليا في عام 2022، كانت لدى النخب الغربية شكوك حول رئيسة الوزراء التي أعلنت ذات مرة إعجابه بالفاشية ومع ذلك، وبعد مرور عامين، حققت السياسية اليمينية المتطرف إنجازات سياسية ملموسة، وفقا لمجلة بوليتيكو يورب، فقد أقنعت الزعماء الغربيين بدعمها الثابت لأوكرانيا في حربها ضد روسيا في حين استفادت من احترامها ومكانتها وتأثيرها عبر القارة لكي تحتل موقعا قياديا بين القوى اليمينية في أوروبا.

وكان الضغط الذي مارسته ميلوني، من بين زعماء يمينيين آخرين، هو الذي أجبر بروكسل على إلغاء القيود المخطط لها على استخدام المبيدات الحشرية وتقليص حزمة المناخ الخاصة بإيطاليا، كما كان الضغط الذي مارسته ميلوني، إلى حد كبير، هو الذي غير موقف أوروبا بشأن الهجرة من موقف يركز على اللجوء وإعادة التوزيع بين دول الاتحاد الأوروبي، إلى دفع أموال لدول ثالثة لإبقاء المهاجرين خارج حدود الكتلة.

وتستمر في ممارسة تأثير هادئ ولكن قوي على كبار السياسيين في الاتحاد الأوروبي مثل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وستتوجه ميلوني يوم الأحد المقبل إلى مصر للوقوف إلى جانب فون دير لاين أثناء توقيعها على اتفاق الهجرة الذي بموجبه سيدفع الاتحاد الأوروبي للقاهرة ما يصل إلى 7.4 مليار يورو لدعم المالية الحكومية والحد من الهجرة (على الرغم من أن وزير المالية المصري أشار إلى رقم أقل – بين 4.6 و5.5 مليار يورو).

في إشارة إلى تأثير ميلوني ودورها الرئيسي في تشكيل مسار الاتحاد الأوروبي نحو التحول نحو اليمين ونحو الهجرة – واعتماد فون دير لاين السياسي عليها – عادت مرة أخرى إلى الواجهة لتوقيع مثل هذه الصفقة بعد القيام برحلة مماثلة إلى تونس في عام 2018. 2023.

ومع ذلك، فإن تأثير ميلوني لديه مجال كبير للنمو ومرشح للتعمق أكثر فأكثر، وفي شهر يونيو المقبل، يصوت الأوروبيون في انتخابات على مستوى الكتلة من المرجح أن تؤدي إلى كتلة يمينية موسعة في البرلمان، وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة بوليتيكو. 

ومن المتوقع أن تصبح رئيسة الوزراء الإيطالية الزعيمة الروحية لتلك الكتلة، حيث تدفع بروكسل نحو اليمين في كل شيء بدءًا من سياسة الهجرة وحتى الصفقة الخضراء، وهي حزمة طموحة من تشريعات المناخ التي أصبحت بمثابة كيس ملاكمة لليمين.

يحذر المعارضون في إيطاليا أيضًا من أن حكومة ميلوني تستخدم حملة ضد الحمل البديل لتقويض حقوق المثليين بهدوء "كما هو متوقع من التوجه المحافظ وشعاره: "الله، الوطن والأسرة"، فإن ميلوني وحزبها كانوا معادين منذ فترة طويلة لفكرة المساواة بين مجتمع المثليين في مجال الحياة المنزلية، ويعارضون بشدة الأبوة المثلية،" وفقًا لأندريا كارلو، الباحث البريطاني من أصل إيطالي في مقال افتتاحي لصحيفة بوليتيكو نشر في العام الماضي.


وفي نوفمبر، سيختار الناخبون الأمريكيون بين الرئيس الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب وإذا فاز بايدن، فربما تمضي ميلوني قدمًا في العلاقة التي يصفها البيت الأبيض ومكتبها بأنها "إيجابية" وإذا كان الفائز هو ترامب، فيمكنها الاستفادة من أشهر من الجهود المنفصلة لجذب اليمين، لتصبح حليفًا أوروبيًا أقل تصادمية من فيكتور أوربان في المجر – أي أشبه بمارجريت تاتشر في نظر إدارة رونالد ريجان، إذا جازت المقارنة.

وقال ماركو داميلانو، المحلل السياسي الإيطالي: "إن ميلوني في إيطاليا أقرب سياسي إلى ترامب". 

وعلى المستوى الأوروبي، ستكون حكومتها في وضع أفضل لبناء علاقات جيدة مع إدارة ترامب".