الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدبولي: نهدف لتوصيل الصرف الصحي والمياه للقرى بنسبة 100% قريبا

الرئيس نيوز

قدم الدكتور المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ملخصا لبعض مشروعات الدولة التي أنجزت خلال الـ4 سنوات الماضية في قطاعات مختلفة، خلال كلمته في حفل افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدد من المشروعات القومية، مؤكدا أن بناء المدن الجديدة وفر الملايين من فرص العمل، وأن الفضل يعود للمشروعات العملاقة التي يتبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال مدبولي إن قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، يمس حياة كل مصري، مشيرا إلى أن نسبة التغطية في الريف كانت لا تتجاوز 12%، مؤكدا الانتهاء من 236 مشروع مياه، بتكلفة 32 مليار جنيه، و609 مشروعات صرف صحي منهم 103 للمدن، و506 مشروعات للقرى، فوصلت النسبة لـ34% في تغطية القرى بمشروعات المياه والصرف الصحي، وأنه في 2020 ستصل النسبة لـ44.5%.

وأضاف مدبولي أن هناك مشروعات انتهت جاهزة للافتتاح، منها 10 محطات مياه بـ2.1 مليار جنيه، افتتح منها مشروعان اليوم عن طريق الفيديو كونفرانس، مشيرا إلى أن أهالي القرى يريدون توصيل الصرف الصحي بنسبة 100%، وهو هدف الدولة في القريب العاجل.

وأكد مدبولي: "نفتتح اليوم مرحلة من مشروع الجبل الأصفر، وهي بطاقة 500 ألف متر مكعب في اليوم، تعطي المحطة إجمالي 2.5 مليون متر مكعب في اليوم، وفي العام الواحد تعالج 900 مليون متر معكب، وتقترب من المليار متر مكعب مياه".

وتابع: "هناك مرحلتان ستصبح 3.5 مليون، ومع انتهاء مراحلها ستكون أكبر محطة على مستوى العالم، واستطاعت هذه المحطة من خلال تكولوجيات توليد 60% من احتياجتها من الطاقة الكهربائية، وأصبحنا ندفع 14 مليون جنيه شهريا كهرباء من أصل 30 مليون، ومخلفات هذه المحطة يجرى الاستفادة منها جميعا".

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، عددًا من المشروعات التنموية في مقدمتها محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، ومشروع "المحروسة 1"، الذي يعد أحد مشروعات تطوير العشوائيات ويقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدًا لإعلان مصر خالية من العشوائيات.