الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يصوم مريض السكر بشكل آمن؟.. أخصائي يجيب

الدكتور صلاح الغزالي
الدكتور صلاح الغزالي حرب

أكد الدكتور صلاح الغزالي حرب؛ أستاذ أمراض الباطنة؛ أن هناك أنواع من مرضى السكرى، مشيرا إلى أن بعض المرضى يمنع عليهم الصوم على الإطلاق.

وأضاف حرب في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": قال تعالي يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون؛ الهدف من الصيام هو التقوى وليس الجوع والعطش فقط؛ ثم قال تعالى ومن كان مريضا أو على سفر؛ ولم يحدد الأمراض أو نوع المرض".

وتابع: "قال تعالى أيضا يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر؛ وهو ما يعني أن الله لا يريد تجويع الناس ولا إرهاقهم وهذه الأمور لو فهمها كل شخص لن يحتاج إلى شيء أخر".

وتابع: "مرض السكر ليس واحد؛ سوف نبدأ بثلاثة كلمات؛ السكر هو أن كمية الجلوكوز التي تسير في الشرايين أكثر من الطبيعي ولا أحد يشعر وبالتالي هو مرض خبيث؛ والخطر الأكبر أن تتصلب الشرايين بعد فترة لأنها تضيق؛ ولو استمر الأمر يغلق الشريان ويعاني المريض من مشكلات أخرى وبالتالي يجب احترام مرض السكر".

وأوضح: "هناك عدة أنواع من السكر هو الذي يصاب به الأطفال او الشباب وبالتالي يحصل المريض على الانسولين إلى نهاية العمر ويستحيل أن يصوم هذا المريض؛ وإذا صام الشخص سيكون الأمر انتحار دون ان يعرف".

وواصل: "من يصوم وهو مريض يهدر صحته وهو أمر لا يريده الله بالتأكيد؛ ولا يوجد محاولات في هذا الاتجاه والأمر لا يحتاج إلى استشارة علماء الدين وعلماء الدين يرجعون الأمر إلى أهل الاختصاص".

وأكمل: "النوع الثاني من السكر هو أن يولد الشخص بكمية أنسولين أقل وذلك بسبب الوراثة؛ ويظل لفترة دون ان يشعر بشيء ثم بعد فترة يشخص بالإصابة بالسكر وفي هذه الحالة يحصل على أدوية تزيد من كفاءة الأنسولين الموجود لديه".

واختتم: "النوع الثاني من السكر يجب أن يستشير الطبيب أولا للتأكد من حالته الصحية وأن يتابع أدويته؛ حين يكون متوسط السكر مرتفع فهو يعني ان الشخص غير منتظم في العلاج وبالتالي يجب ألا يصوم؛ لا يصوم المريض إلا لو كان مستوى السكر منتظم".