السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بعد قرار الحكومة الأخير.. برلماني: يجب إعدام التجار المتاجرين بقوت المواطنين

النائب أحمد بدران
النائب أحمد بدران البعلي

أكد النائب أحمد بدران البعلي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أهمية قرار وزير التموين بتطبيق تدوين الأسعار على السلع الغذائية التي أعلن عنه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، القرار رقم 200 لسنة 2023 بضوابط وإجراءات تداول 7 منتجات وسلع استراتيجية.

وقال "البعلي" في تصريح خاص لموقع "الرئيس نيوز" إن هذا القرار يحمل أهمية كبيرة، ولذلك ينبغي الحفاظ على استقرار الأسعار، إلى أن الجانب الأكثر أهمية هو متابعة تنفيذ هذا القرار، وهو ما يتم عبر دور الرقابة التموينية، مؤكدا على أهمية الرقابة التموينية ودورها لضمان التنفيذ الفعّال.

وطالب النائب بتشديد الرقابة على التجار الجشعين، ومعاقبتهم طبقًا للقانون وعدم التهاون معهم، قائلًا: "لو بأيدي أنا كنت هحاكمهم بالإعدام لأن التاجر الجشع يعتبر جريمة بيع قوت الناس"، مناشدا وزارة التموين بتشديد الرقابة على السلع الغذائية التي تم الإعلان عنها، واتخاذ إجراءات فورية لحماية حقوق المستهلكين وضمان توفر السلع بأسعار معقولة.

وكان قد أصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا رقم 5 لسنة 2024 بشأن كتابة السعر على المنتجات الغذائية "زيت الخليط المعبأ، والفول المعبأ، والأرز المعبأ، والسكر الأبيض المعبأ، والمكرونة، والجبن الأبيض، واللبن"، وذلك في إطار موافقة اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4585 لسنه 2023 .

وجاء قرار وزير التموين الذي ينص على إلزام الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمعبأة والموردة للمنتجات والسلع بإصدار فواتير بيعية ضربية متضمنة البيانات التى توضح نوع المنتج أو السلعة وكمياتها وتاريخ إنتاجها وسعر بيع المصنع والحد الأقصى للسعر النهائي للمستهلك وذلك طبقا للقوانين الصادرة بشأن الفواتير الإلكترونية.