السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يزف بشرى للمواطنين حول أسعار السلع

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية في مصر جيد مشيرا إلى أن السلع متوفرة.

وقال المصيلحي في تصريحات للصحفيين خلال افتتاحه هايبر ماركت بنده: "نتحدث عن 4 ألاف متر والهايبر يحتوي على كافة الأصناف من اللحوم والدواجن والاسماك والمخبوزات بالإضافة لكافة السلع الاستراتيجية وكافة الأسعار الموجودة مخفضة؛ هم لديهم هدف حقيقي في خدمة المواطن ومهم جدا أن يتم خدمة المستهلك وتقليل الأسعار".

وأضاف: "قمنا باعتماد خطة تطوير التجارة الداخلية سواء في المناطق اللوجستية بكافة انحاء الجمهورية أو بعض المخازن الاستراتيجية للحفاظ على السلع وتقليل الفاقد أو مراكز التوزيع".

وتابع: "حلقات التداول عندما تقل نستطيع أن نعرض سلعة جيدة بأسعار منافسة وبجودة عالية؛ والاحتياطات الاستراتيجية جيدة والسلع متوفرة وسوف نظل مستمرين في معارض أهلا رمضان بالكميات المناسبة ولا يتعجل أحد التخزين".

وواصل: "مشروع رأس الحكمة ليس مجرد استثمار أجنبي مباشر يصل إلى 35 مليار دولار ولكن القيمة المضافة الغير مباشرة سواء من تشغيل مصانع أو شركات؛ 170 مليون متر مربع سوف تحقق كثير من فرص العمل؛ الفائدة سوف تعم على بلدنا وعلى منطقة الساحل الشمالي".

وأكمل: "الحمد لله بدأنا نتحرك من الناحية الاقتصادية وتوفير العملة الصعبة بحيث يتم التعامل بسهولة وإتاحة العملة الصعبة وهو ما يؤدي لزيادة المنافسة وتقليل الأسعار؛ إن شاء الله غدا سيكون أفضل من اليوم طالما نحن نقف معا ونتعاون معا".

وواصل: "أسعار الزيوت ستنخفض وانخفاض أسعارها مرتبط بمعدل انخفاض الدولار مقابل الجنيه لأننا نستوردها بنسبة 97% ونفس الامر بالنسبة للإقماح لأننا نستورد 50% من احتياجاتنا؛ ونفس الامر بالنسبة للسلع الأخرى وبمجرد توفير العملة للمصنعين سوف نجد تأثير مباشر في كل السلع؛ قد نجد تأثير مباشر في أسعار بعض السلع مثل زيت الطعام ولكن بعض السلع الأخرى قد تحتاج لبعض الوقت".

واختتم: "نستورد 45% من احتياجاتنا من اللحوم؛ أسعار اللحوم الهندية والبرازيلية سوف تتراجع بالإضافة إلى اللحوم السودانية أيضا التي نستوردها كما أن أسعار الدواجن ستتراجع بسبب تراجع أسعار الاعلاف".