الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 100 ألف جنيه تراجعا في الأوفر برايس على السيارات.. وخبراء: المستعمل مرشح للانخفاض

الرئيس نيوز

شهد سوق السيارات ارتباكا ملحوظا على إثر التراجع الحاد لمستويات سعر الدولار في السوق السوداء خاصة مع تسعير السيارات على الدولار كشكل أساسي.

وقالت مصادر في السوق لـ"الرئيس نيوز" إن بعض السيارات انخفضت الأوفر برايس بها حتى 100 ألف جنيه.

وأعلن أوتو سمير ريان خفض الأوفر برايس على أسعار الطرازات والموديلات المختلفة بقيمة تتراوح بين 50 إلى 100 ألف جنيه لبعض الفئات مع تراجع الدولار.

وهو ما أرجعته المصادر إلى وجود مخزون لدى بعض الشركات في ظل حالة الركود في المبيعات ما دعا البعض لتخفيض الأوفر برايس لعودة الأسعار لمعدلاتها الطبيعية.

هل تتراجع أسعار السيارات؟

وأوضحت المصادر أنه بالنسبة للسيارات الجديدة لا يتوقع أن تشهد تراجعا كبيرا داخل الأسواق الفترة القبلة على الرغم من تراجع الدولار، مرجعة ذلك إلى ارتفاع تكلفة النولون بصورة مبالغ فيها تأثرا بأحداث البحر الأحمر لتصعد سعر الحاوية الواحدة من متوسط 2000 دولار إلى 8000 دولار.

وأكدت المصادر صعوبة تدبير الدولار بالسعر الرسمي بالنسبة لوكلاء السيارات إذ يتم التعامل بمبدأ الأولوية في التدبير ما يعني استمرار أزمة توافر السيارات الجديدة المستوردة لفترة قادمة ولكن السيارات المخزنة لدى التجار من المتوقع أن تشهد تراجعا مع تراجع الأوفر برايس وبدء تصريفها من قبل التجار والموزعين.

أسعار المستعمل مرشحة للتراجع
في المقابل، ترى المصادر احتمال تراجع أسعار المستعمل في السوق مع تراجع الأوفر برايس على السيارات الجديدة وسط توقعات زيادة السيارات الجديدة في السوق خاصة المخزون لدى التجار والموزعين.