الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تقرير الصحة العالمية.. استشاري مناعة يحذر من انتشار الكوليرا

أرشيفية
أرشيفية

طالب الدكتور أمجد الحداد؛ رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من مرض الكوليرا.

وقال الحداد في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك مخاطر تشير إلى انتشار الكوليرا؛ وحال نظرنا حولنا سنجد أن المرض ينتشر في المناطق التي تعاني من تغيرات مناخية مثل السيول والفيضانات؛ أو المناطق التي تشهد حروب أهلية".

وأضاف: "لدينا حدود مع السودان وغزة وهما منطقتان يشهدان حروب وخيام؛ ونوع من التقلبات الجوية المناخية؛ في غزة على سبيل المثال هناك نقص في المياه النظيفة ونقص في الغذاء والكوليرا تنتقل من خلال المياه الملوثة".

وتابع: "اول اجراء للوقاية من الكوليرا هو المياه النظيفة الصالحة للاستخدام بالإضافة لغسل الايدي باستمرار وغسل الخضروات والفاكهة".

وأوضح: "الحصول على اللقاحات في حالة وجود وباء؛ لو كان هناك شخص يسافر لدولة منتشر فيها الوباء؛ مثل الأطباء أو المتطوعين ولكن اللقاء لا يستخدم إلا في المناطق ذات الانتشار الوبائي".

وواصل: "الكوليرا وباء محدود ولكن نحن في وسط مناطق ربما ينتشر فيها المرض ولكن اللقاحات تستخدم في حال السفر إلى هذه المناطق بالإضافة إلى النظافة والحصول على المياه النظيفة؛ مصر في مأمن ولكن الخوف والحذر من انتشار المرض على الحدود".

وذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، أن استمرار وباء الكوليرا أصبح واضحًا مع بداية عام 2024، حيث تم الإبلاغ عن 40900 حالة إصابة و775 حالة وفاة في شهر يناير وحده من 17 دولة عبر أربع مناطق: الإقليم الأفريقي، وإقليم شرق البحر الأبيض المتوسط، وإقليم الأميركتين، ومنطقة جنوب شرق آسيا.

وقد شهدت زامبيا وزيمبابوي أعلى الزيادات، مما يؤكد التحدي المستمر المتمثل فى السيطرة على الكوليرا وأهمية الجهود المستمرة في مجال الصحة العامة. وفى عام 2023، تم الإبلاغ عن حالات في 30 بلدًا عبر خمسة أقاليم لمنظمة الصحة العالمية، بما في ذلك تسعة بلدان سجلت أكثر من 10000 حالة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية عودة ظهور الكوليرا على مستوى العالم كحالة طوارئ من الدرجة الثالثة في يناير 2023، وهو أعلى مستوى داخلي لحالات الطوارئ.