الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سيناتور أمريكي: إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة

الرئيس نيوز

اتهم السيناتور الأمريكي كريس فان هولين، إسرائيل وقادتها بارتكاب "جرائم حرب" في قطاع غزة، مع ظهور تقارير عن أطفال رضع وصغار "يتضورون جوعًا حتى الموت"، وسط العمليات العسكرية التي تشنها على القطاع، وحض الرئيس جو بايدن على التدخل.

وقال فان هولين، وهو ديمقراطي من ولاية ميريلاند، خلال إفادة أمام مجلس الشيوخ، الاثنين، إن "الأطفال في غزة يموتون الآن بسبب الحرمان المتعمد من الطعام. هذه جريمة حرب. هذا يشكل جريمة حرب. وهذا يجعل من الذين يخططون لها مجرمي حرب".

وأضاف: "والسؤال الآن هو ماذا ستفعل الولايات المتحدة؟ ماذا سنفعل؟ ماذا سيفعل الرئيس بايدن؟ يجب على الرئيس بايدن أن يتخذ إجراءات رد على ما يحدث".

 المجاعة وشيكة

وخلال مناشدته العاجلة في قاعة مجلس الشيوخ، دعا فان هولين، بايدن إلى التدخل، قائلًا: "أولًا وقبل كل شيء، يجب على الرئيس أن يطالب حكومة نتنياهو، بالسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، وإلى أن يحدث ذلك، يجب على بايدن وقف كل المساعدات لإسرائيل".

وقال فان هولين، الذي كان من أشد المنتقدين للحرب الإسرائيلية على غزة، لزملائه في مجلس الشيوخ إنه تحدث مع مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، حول الوضع الإنساني في غزة، مشيرًا إلى أن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) شاركا مؤخرًا تحليلًا حول "تدهور الوضع الغذائي" خلال الأيام الـ120 الأولى من الحرب.

وأشار تقرير برنامج الأغذية العالمي و"اليونيسف" إلى أن الأطفال الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و23 شهرًا، والنساء الحوامل يعانون من سوء التغذية الشديد، وأن المدنيين بدأوا يتضورون جوعًا حتى الموت.

ولفت السيناتور إلى أنه سأل مديرة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين عن تقارير تفيد بأن الأطفال "يموتون جوعًا" في غزة، فأجابت بأن هذا صحيح، وأخبرته أن المنظمات الإنسانية "غير قادرة على الحصول على ما يكفي من الغذاء لإنقاذ الناس. والمجاعة وشيكة".