الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

منى زكي عن "رحلة 404": عودتي لـ السينما بهذا الفيلم كان "مخاطرة كبيرة"

الرئيس نيوز

رحلة سينمائية جديدة تأخذنا إليها النجمة منى زكي وصناع فيلم "رحلة 404"، الذى لاقى إشادات واسعة فور طرحه بدور العرض السينمائي، إذ اقترب حتى الآن من 5 ملايين جنية إيرادات داخل مصر فقط خلال 4 أيام من عرضه.

فيلم "رحلة 404"، الذي كتبه محمد رجاء، وأخرجه هاني خليفة، قد تغير اسمه بعد أن كان "القاهرة - مكة"، وذلك بعد رفض الرقابة عرض الفيلم لعامين متواصلين، وظل صناع العمل في شد وجذب مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، ليحصل أخيرا على موافقة بالعرض، مع تصنيفه للكبار فقط "+18".

أحداث فيلم “رحلة 404”

تدور أحداث فيلم "رحلة 404" حول شخصية "غادة" التي تجسدها النجمة منى زكي، وذلك قبل أيام من سفر "غادة" إلى مكة لأداء فريضة الحج، حيث تتورط في مشكلة طارئة، فتلجأ لأشخاص من ماضي ملوث كانت قد قطعت علاقتها بهم، وذلك من أجل جمع مبلغ مبالي كبير.

إذ تعود "غادة" إلى 4 رجال وامرأة، كانت على علاقة سابقة بهم، لطلب مبلغ من المال على سبيل الاقتراض، وهم "شهيرة" التي تجسدها شيرين رضا، التي تستغل حاجة "غادة" لتدفعها للعودة للخطيئة، و"هشام" ويؤدي دوره الفنان محمد علاء، الذي ربطتها به علاقة سابقة، ومحمد ممدوح زميلها بالجامعة الذي خدعها باسم الحب، و"ياسر" الذي يجسده الفنان خالد الصاوي، ويواجه أزمة في حياته، و"طارق" الذي يجسده محمد فراج، وقد تزوجته "غادة" لمدة 6 أشهر ثم اكتشفت عقده النفسية التي لازمته منذ طفولته.

العمل لم يتأثر بتغيير اسمه 

وقالت النجمة منى زكي إنها أعجبت بقصة الفيلم فور سماعها فقط، وقبل قراءة السيناريو كاملا، موضحة أن القصة ليست رحلة عابرة لامرأة، ولكنها تتضمن العديد من الرسائل الحياتية التي تحمل فلسفة عميقة للحياة.

وأضافت منى لـ"الرئيس نيوز"، أن "الفيلم يتعمق في النفس البشرية ويشرح حالة الإنسان عندما يقع في الخطأ ويسعى للتوبة".

وتابعت أنها سعيدة بردود الفعل التي رصدتها حتى الأن على الفيلم، مؤكدة أنها رصدت بنفسها أراء الجمهور والنقاد على حد السواء.

وقالت: "الفيلم كان مخاطرة كبيرة، خاصة أنني أعود به لشاشة السينما بعد فترة غياب، ولذلك كان من الضروري أن تكون عودتها من خلال عمل مختلف ويحمل رسالة مهمة".

وأكملت منى زكي، أن العمل مع المخرج هاني خليفة أتاح لها فرصة حقيقية في تأهيل نفسها لشخصية "غادة"، مؤكدة أنها لم تستعين بمدرب تمثيل في وجود هاني خليفة، لأنه كان يوجهها كثيرا في تفاصيل الشخصية وخلفياتها.

وعن رفض الرقابة للفيلم في البداية، قالت منى: "حقيقة لم أتدخل في هذا الأمر، وكنت أتعجب من هذا الرفض ولا أفهم أسبابه، ولكن في النهاية صناع العمل تمكنوا من الوصول لحل وسط مع الرقابة، والحمد لله الفيلم في دور العرض حاليا والحكم للجمهور".

منى زكي في العرض الخاص لـ فيلم “رحلة 404”

وعن تغيير اسم الفيلم من "القاهرة - مكة" إلى "رحلة 404"، أكدت منى زكي، أن هذا الأمر لم يزعجها، ولم يضايق أيا من صناع وأبطال العمل، باستثناء محمد رجاء مؤلف الفيلم لأنه كتب فكرته باسم "القاهرة - مكة" منذ ما يزيد عن 13 عاما، ولكن في النهاية فإن تغيير الاسم لم يؤثر إطلاقا على الفيلم، وهو أيضا اسم ملائم للحدوتة ولم يخل بأي شيء في العمل.

وحول أصعب مشاهد العمل، أوضحت منى أن الصعوبة ليست في مشهد معين، ولكنها في تجسيد شخصية "غادة" بهذا الكم الكبير من المشاهد المرهقة نفسيا، والتي تطلبت وقت للخروج من "مود" واحساس الشخصية التي تحمل الكثير من المشاعر والتناقضات النفسية.

وأكدت منى زكي أنها قدمت أعمالا سينمائية خلال الفترة الأخيرة منها أفلام عرضت على منصات ولم تطرح في دور العرض، ويرجع ذلك لسببين أولهما أزمة كورونا والتي عطلت السينما لما يزيد عن عامين، بالإضافة لظهور المنصات التي أصبحت تنتج أعمالا سينمائية للعرض الحصري.

وحول أسباب غياب منى زكي عن الدراما الرمضانية هذا العام، بعد النجاح الذي حققته العام الماضي بمسلسل "تحت الوصاية"، قالت: "لا اعتبره غياب، وبشكل شخصي لا أهوى العمل في موسمين دراميين متتابعين، وأفضل الحصول على هدنة بين كل عمل درامي وغيره، هذا بالإضافة لعدم وجود عمل درامي يجذبني لتقديمه على نفسي مستوى (تحت الوصاية)، ولا يمكنني أن أقدم عمل درامي أقل منه للتواجد فقط، حتى لا أخذل الجمهور".

صناع وأبطال “رحلة 404”

الجدير بالذكر أن فيلم "رحلة 404" بطولة مني زكي، بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف أبرزهم، محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، خالد الصاوي، محمد علاء، حسن العدل، سما إبراهيم، شادي ألفونس، رنا رئيس، جيهان الشماشرجي وعارفة عبدالرسول، والفيلم من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة، وإنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد.