الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة خارجية سلوفينيا تشيد بالدور المصري في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة

وزيرة خارجية سلوفينيا
وزيرة خارجية سلوفينيا

أكدت تانيا فاجون؛ وزيرة خارجية سلوفينيا أن بلادها كانت واضحة في مجلس الامن بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت فاجون في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "سلوفينيا كانت واضحة في مجلس الان؛ نحن ندعو ونطالب بوقف إطلاق النار بشكل فوري؛ هذا يكفي شاهدنا عشرات الاف القتلى من النساء والأطفال وما يحدث اختبار حقيقي للإنسانية ومسؤولية مشتركة لضمان التوصل لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين".

وأضافت: "يجب علينا حماية المدنيين وما يحدث انتهاك صارخ لحقوق الانسان؛ الوضع على الأرض سيء للغاية؛ نتحدث عن 26 ألف شخص فقدوا حياتهم وهناك امراض منتشرة ونقص في الأدوية والمياه والوضع مأساوي ولهذا نطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار والتفاوض لإطلاق سراح الاسري والتفاوض حول حل الدولتين وضمان التعايش السلمي للفلسطينيين والإسرائيليين".

وتابعت: "نحن في سلوفينيا نرفض بشكل قاطع التهجير القسري للفلسطينيين؛ هناك 1.9 مليون شخص يهجرون و85% لشعب بأكمله وهو ما يعني انتهاك صارخ للقوانين الدولية؛ نحن ضد التهجير القسري ونريد وقف لإطلاق النار ونريد الإشادة بالعمل المصري لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية".

وأكملت: "اليوم الامر واضح أكثر من أي وقت مضى؛ عديد من الدول الأوروبية ينادون بحل الدولتين ونريد خطة محكمة للسلام ببصمات عربية ونريد خطة متضمنة مؤتمر للسلام بما فيه إسرائيل لمناقشة مستقبل الحياة السياسية وأن غزة والضفة والغربية تنتمي للفلسطينيين وضمان حل الدولتين سوف يضمن السلام".

وعن الرفض الإسرائيلي لمشروع حل الدولتين قالت الوزيرة: "الضغط يتنامى وضغط المجتمع الدولي مسؤولية مشتركة وقلت هذا بشكل واضح في مجلس الأمن؛ دور مجلس الامن هو التوصل للسلام والامن وهي مسؤولية مشتركة لضمان التوصل لوقف فوري لإطلاق النار ومع هذا الضغط المتنامي للمجتمع الدولي سوف يدفع الحكومة الإسرائيلية لبدء المحادثات بشأن الهيكل السياسي أو ما سيحدث بعد العدوان".

واختتمت: "نحن نلتزم بسيادة القانون وفقا لميثاق الأمم المتحدة ونتحدث مع حلفائنا في المنطقة ونحاول التوصل إلى فهم جيد للوضع؛ الدبلوماسية ليس لها قيود ويجب أن ننخرط بشكل فعال ونشط للتوصل إلى حل سياسي لأن الحل العسكري ليس الإجابة لحماية المدنيين وحل الصراع".