السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تتطلع إلى شركاء صناعة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط

أعلنت وكالة الصادرات الدفاعية الروسية عن رغبتها في إنشاء منشآت لإنتاج الطائرات بدون طيار في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، حيث تحاول موسكو الاستيلاء على حصة سوقية في منطقة تعتبرها متقبلة للفكرة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة تاس عن وكالة التصدير قولها إنها ستقدم مبادرات للحكومات الإقليمية في مؤتمر يومكس 2024 هنا، الذي سيعقد يومي 23 و25 يناير، مع تسليط الضوء على الدولة المضيفة للمعرض على وجه الخصوص، وفقًا لصحيفة دفنس نيوز.

وذكرت تاس أن "ممثلي الشركة سيتحدثون عن قدرات واسعة في مجال التعاون الصناعي لتوطين إنتاج الطائرات بدون طيار على أراضي العميل، وسيعقدون عملًا مشتركًا لإنشاء عينات محتملة باستخدام الكفاءات الروسية في تصميمها".

وعلى مدار العامين الماضيين، ركز المجمع الصناعي العسكري الروسي على دعم غزو أوكرانيا، والذي وصل الآن إلى طريق مسدود مع احتلال ما يقرب من خمس البلاد، وفقا للمحللين. ولم يترك معدل المعدات المستهلكة في ساحة المعركة سوى القليل لموسكو لتصديره.

وسجل الشرق الأوسط زيادة في مشتريات الأسلحة الروسية قبل حرب موسكو ضد أوكرانيا. ولكن منذ ذلك الحين، يبدو أن الحكومات هنا تميل أكثر نحو الأسلحة الغربية.

وفي قطاع الأنظمة غير المأهولة، نظرت منطقة الخليج إلى حد كبير إلى تركيا كمورد رئيسي وفي يوليو، قدمت المملكة العربية السعودية طلبًا لشراء طائرات بدون طيار مقاتلة من طراز "أكينجي"، والتي أشارت إليها الشركة التركية المصنعة "بايكار" على أنها "أكبر عملية بيع" حتى الآن بين البلدين. وبهذا العقد يصل عدد العملاء الخليجيين لطائرات بايكار بدون طيار إلى أربعة، إلى جانب قطر والكويت والإمارات العربية المتحدة.

وفي 18 يناير، أعلنت مجموعة الدفاع الإماراتية إيدج جروب أيضًا أنها قامت بدمج قنبلتها الموجهة في الطائرة التركية بدون طيار من طراز بيرقدار  TB2 ولا يزال من غير الواضح ما هي نماذج الطائرات بدون طيار المحددة التي ترغب موسكو في رؤيتها تُصنع بمنطقة الشرق الأوسط.