الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ما الموقف الصيني من تصعيد أمريكا للاضطرابات في البحر الأحمر؟

ترجح مجلة ذا دبلومات أن التفاعل المعقد بين العوامل الاقتصادية، والقدرات العسكرية المحدودة، والديناميكيات الجيوسياسية، من أبرز الأسباب التي دفعت الصين إلى التزام الحذر تجاه أزمة الشحن البحري البحر الأحمر.

وباعتبارها أكبر دولة تجارية في العالم، تعتمد الصين بشكل كبير على التجارة المنقولة بحرًا، حيث تتم 95% من التجارة الدولية عبر الممرات البحرية لذا كان تأمين الوصول إلى الموانئ الاستراتيجية والاستثمار بدرجات متفاوتة والملكية في مشاريع البنية التحتية البحرية من العوامل التي سمحت للصين بتعزيز سيطرتها على سلاسل التوريد وضمان التدفق السلس للبضائع، وهو أمر حيوي لنموها الاقتصادي.

ويعد البحر الأحمر ممرًا بحريًا مهمًا يربط آسيا وإفريقيا وأوروبا. ويمر نحو 10% من التجارة العالمية ــ و40% من التجارة بين آسيا وأوروبا ــ عبر الممر البحري للبحر الأحمر، مما يسلط الضوء على شريانه الحيوي للتجارة العالمية. 

كما يعد أيضًا طريقًا حيويًا لعبور شحنات الطاقة من الشرق الأوسط وأفريقيا، وقربه من منتجي الطاقة الرئيسيين وموقعها بين آسيا وأوروبا يجعله ذا أهمية استراتيجية لسلسلة إمدادات الطاقة العالمية وتعتمد الصين بشكل كبير على النفط والغاز المستورد، مما يجعلها عرضة للاضطرابات في نقاط التفتيش.

كما أن موقع البحر الأحمر الاستراتيجي على طول طريق الحرير البحري الصيني في القرن الحادي والعشرين (الطريق البحري الذي يمتد من جنوب الصين إلى مضيق مولي، والمحيط الهندي، والقرن الأفريقي، ومضيق باب المندب، وصولًا إلى قناة السويس) يجعله شريكًا طبيعيًا لمبادرة الحزام والطريق (BRI)، مما يوفر فرص الاتصال والتجارة لأفريقيا وغرب آسيا. 

ويعد البحر الأحمر بوابة رئيسية لدخول المنتجات الصينية إلى الأسواق الأفريقية والأوروبية والعربية والأمريكية وبالتالي فإن المنطقة ذات قيمة بالنسبة للصين في دفع مبادرة الحزام والطريق عبر الشرق الأوسط وتدرك الصين أهمية المراكز اللوجستية الساحلية في منطقة البحر الأحمر وتهدف إلى إنشاء شبكة من موطئ قدم تجاري، مما يزيد من تعزيز وجودها.

وبات للتهديدات البحرية في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب تأثير سلبي على السفن الصينية وتأثير ضار على المصالح التجارية للشركات الصينية ومع ذلك، اتسم رد فعل بكين بالصمت الفعلي، وافتقار الإدانة الكبيرة أو التدابير العسكرية والدبلوماسية الملموسة وامتنعت بحرية جيش التحرير الشعبي عن المشاركة في فرقة العمل التي بدأتها الولايات المتحدة (عملية حارس الازدهار) لحماية الملاحة في المنطقة، ولم تستجب سفن الصين الحربية لنداءات الاستغاثة من السفن التي تعرضت للهجوم.

ومرة أخرى، يصبح من الواضح أن الصين تواجه قيودًا في السعي إلى تحقيق تطلعاتها العالمية عندما تكون هناك حاجة إلى مشاركة كبيرة، خاصة عندما تتعارض هذه المشاركة مع جهودها لتقليل نفوذ الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وعلى الرغم من أن الحوثيين يشكلون تهديدًا للاستقرار الإقليمي ويؤثرون سلبًا على المصالح الاقتصادية للصين، فإن نفوذ بكين الدبلوماسي والعسكري لا يتوافق مع موقفها الخطابي.

وفي ظل التنافس العالمي المستمر، تضع الصين نفسها كقوة عالمية أقل مسؤولية في أزمة البحر الأحمر من الولايات المتحدة وتفضل بكين التزام الصمت، وتجنب الموقف التصريحي الواضح، والامتناع عن اتخاذ إجراءات ملموسة.

وعلى الرغم من جهودها لنشر رواية انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة وتآكل تحالفاتها، وبالتالي تحدي مكانة واشنطن كضامن موثوق للأمن العالمي، أصبحت حدود القوة الصينية واضحة وحتى عندما تكون المصالح الصينية المهمة على المحك، تفضل بكين مواصلة اعتمادها على جهود الدول الأخرى.

استجابة الصين لأزمة البحر الأحمر
تتبع الصين تقليديًا سياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ذات السيادة وتدعو إلى إيجاد حلول سلمية ودبلوماسية للصراعات. ووفقًا لنهجها الحذر والعملي في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط، تسعى بكين إلى حماية مصالحها الاقتصادية مع الحفاظ على الحياد وتجنب المخاطر المحتملة على أهدافها الدبلوماسية الأوسع. وفيما يتعلق بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، كان رد الصين عادة حذرا ومنضبطا. وعلى مدى العامين الماضيين، دعمت الصين قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد الحوثيين ومع ذلك، لم تكن هناك إدانة رسمية صينية لهجمات الحوثيين خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وقد امتنعت السلطات الصينية عن ذكر "الحوثيين"، حتى في سياق الهجوم على سفينة صينية.

في الوقت الذي تشن فيه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية لمنع المتمردين الحوثيين في اليمن من مهاجمة سفن الشحن في البحر الأحمر، دعت الصين إلى ضبط النفس، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرج.

ومع ذلك فإن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد تأثر من الاضطرابات في البحر الأحمر، فالصين تستورد حوالي نصف نفطها الخام من الشرق الأوسط، وتصدر إلى الاتحاد الأوروبي أكثر مما تصدره الولايات المتحدة. 

ووفقًا لبلومبرج إنتليجنس، ارتفع مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ سبتمبر 2022، مما يعكس التكاليف الإضافية جراء تحويل مسار السفن التجارية من البحر الأحمر إلى رأس رجاء الصالح في جنوب أفريقيا.

ولكن بالنسبة للزعيم الصيني، شي جين بينج، فإن التكاليف ليست مرتفعة بحيث تدفع بلاده إلى التورط في مواجهة جماعة الحوثيين خاصة وأن هناك من يقوم بتلك المهمة التي يعتقد أنها تزيد من مشاعر العداء لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا الصدد تقول كبيرة محللي الاقتصاد الجغرافي في بلومبرج إيكونوميكس، جينيفر ويلش، إن القادة الصينيين "ليس لديهم الكثير ليكسبوه في حال قرروا اتخاذ مواقف أقوى.. وذلك مشابه لنهجهم في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يدعون إلى السلام لكنهم يرفضون إدانة روسيا أو المساهمة بشكل كبير في الجهود المبذولة لإحلال السلام في تلك البقعة من أوروبا".

وارتفعت أسهم الشحن الآسيوي يوم الجمعة بعد شن واشنطن ولندن ضربات على أهداف في اليمن، مما دفع الحوثيين إلى التعهد برد قوي وكان الحوثيون المتمركزون في اليمن قد بدأوا في شهر نوفمبر استهداف السفن التجارية المتجهة إلى إسرائيل، بدعوى دعمهم للفلسطينيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينج إن الصين "تشعر بقلق عميق” بشأن التصعيد في البحر الأحمر"، ولكنها ظلت غير ملتزمة باتخاذ أي إجراء وأضافت: "نأمل أن تتمكن جميع الأطراف من لعب دور بناء ومسؤول لحماية الأمن وتجنب أي هجمات ضد السفن المدنية، فذلك أمر ليس في صالح التجارة الدولية".

وعلى مدى العام الماضي، كثف شي جين بينج علاقاته واتصالاته بالشرق الأوسط في محاولة لاكتساب المصداقية كرجل دولة عالمي وفي مارس، نال الرئيس الصيني الفضل في حدوث انفراجة بين إيران والسعودية، على الرغم من أن الأسئلة لا تزال قائمة حول مدى دور بكين في التوسط في الصفقة.

وحثت دول عدة في الشرق الأوسط الصين في الأسابيع الأخيرة على استخدام نفوذها الإقليمي لمنع نشوب حرب أوسع نطاقا، وفقا لأشخاص مطلعين على الوضع، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لكن بكين تواجه قيودا في إقناع الحوثيين أو إيران.

وقال ويليام فيجيروا، الأستاذ المساعد في جامعة جرونينجن في هولندا: "إن لدى الصين قدرة ضئيلة للغاية على استعراض القوة في منطقة الخليج العربي، وبالتأكيد ليست مستعدة للتورط في صراع أكبر" وتابع فيجيروا: "أن الإدانة القوية لهجمات الحوثيين من شأنها أن تخاطر بإثارة غضب طهران وحلفائها في المنطقة، ولن تحقق الكثير".

من جانب آخر، يرى البعض في بكين أيضا أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مفيدة للصين، فقد أوضح، شياو يون هوا، الأستاذ في جامعة الدفاع الوطني لجيش التحرير الشعبي الصيني، في ديسمبر على وسائل التواصل الاجتماعي: "بطريقة ما، قدم الحوثيون عن غير قصد خدمة كبيرة للصين" وادعى شياو أن التعطيل سيدفع مزيدا من التجار إلى استخدام شبكات السكك الحديدية، مما يعزز مبادرة الحزام والطريق التي كان قد أطلقها شي لتشييد البنية التحتية في الاقتصادات الناشئة. 

وتابع: "إن توسيع مبادرة الحزام والطريق هي استراتيجيتنا الدولية لقطع هيمنة واشنطن، وتقويض القوة البحرية الأميركية، وتعزيز التعددية القطبية العالمية".

وتوقفت شركة شحن الحاويات الصينية العملاقة تشاينا كوسكو للشحن عن تسليم البضائع إلى إسرائيل بسبب التهديدات والهجمات التي يشكلها المسلحون وذكرت وكالة بلومبرج أن خمس سفن على الأقل تعبر البحر الأحمر تستخدم إشاراتها لتقول إن لها صلات بالصين في محاولة لتجنب استهدافها.

ويعتقد هنري هوياو وانغ، مؤسس مركز الصين والعولمة، وهي مجموعة أبحاث سياسية في بكين، أن الصين تريد اتباع نهج شامل تجاه التوترات في الشرق الأوسط، بما في ذلك هجمات الحوثيين وشرح وجهة نظره بالقول: "الهجوم الإسرائيلي على غزة هو السبب الجذري لما يحدث، ونحن بحاجة إلى النظر إلى الأمر حقا كصورة كاملة وليس بشكل منفصل".

وفي الماضي، كافحت الولايات المتحدة وحلفاؤها لإقناع الصين بالانضمام إلى العمليات الدولية وعندما أصبحت البحار قبالة شرق أفريقيا ملاذا للقراصنة، واستغرق الأمر عدة سنوات لإقناع بكين بأن حرية الشحن وأمنه أمر ضروري، وفقًا لمدير تنفيذي للشحن الأجنبي في بكين.

وكانت الصين قد رفضت تشكيل قوة عمل بقيادة الولايات المتحدة – عملية حارس الازدهار– لتوفير الأمن للسفن التي تعبر البحر الأحمر. لدى البحرية الصينية سفن قريبة تقوم بمكافحة القرصنة.

ومن المحتمل أن تؤثر المواجهة في البحر الأحمر على تكلفة واردات الطاقة الصينية، إذ شكلت واردات الصين النفطية من الشرق الأوسط 46 في المئة من إجمالي واردات البلاد من النفط الخام في أول 11 شهرا من العام الماضي، وفقا لبيانات الجمارك.

ومن المرجح أيضا أن يواجه شي رد فعل عنيف في حال إرسال قوات لمحاربة الحوثيين، سواء من أولئك في الشرق الأوسط الذين قد يعارضون هذه الخطوة أو من الصقور في الغرب الذين قد يثيرون مخاوف بشأن التوسع العسكري الصيني، وفقا لجوزيف جريجوري ماهوني أستاذ العلاقات الدولية في جامعة شرق الصين العادية في شنغهاي، الذي أضاف: "من المحتمل أن يكون هناك أيضا الكثير من الانتقادات من بعض الصينيين لتلك الخطوة وخاصة القوميين المتشددين".