الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يطالب بحظر استقدام اللاعبين الأجانب: إمام عاشور يتقاضى راتبه بالدولار

النائب اشرف أمين
النائب اشرف أمين

طالب النائب أشرف امين؛ عضو مجلس النواب؛ بوقف التعاقد مع اللاعبين والمدربين الأجانب بسبب أزمة العملة الأجنبية التي تعاني منها البلاد.

وقال أمين خلال برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "لا نستطيع ان نفصل النشاط الرياضي عن وضع الدولة والاثنين مترابطين معا ومتلازمين ونحن في وضع اقتصادي لا نحسد عليه؛ الرياضة صناعة والشعب كله مهتم بها ونحن في وضع الطبيعي فيه فقه الأولويات".

وأضاف: "الجزائر في احدى السنوات التي شهدت عثرة الاقتصادية منعت التعاقد مع اللاعبين والمدربين الأجانب؛ لدينا 102 لاعب أجنبي في كرة القدم فقط؛ حين نضم لاعبي كرة القدم مع بقية اللعبات الموجود فيها لاعبين ومدربين أجانب نقترب من 250 مليون دولار اجمالي الرواتب السنوية لهؤلاء".

وتابع: "هذا المبلغ يمكن أن ننفقه على مستلزمات المستشفيات أو مستلزمات الإنتاج؛ على سبيل المثال أمام عاشور لاعب الأهلي يحصل على راتبه بالدولار الأمريكي؛ اللاعب يحصل على 3 مليون دولار وهذه المعلومة من داخل اتحاد الكرة".

وواصل: "أصبح هناك بيع وشراء حاليا بالدولار الأمريكي؛ وهو استنزاف للاقتصاد المصري ولا يجب ان نقف مكتوفي الايدي ولاحقا نجد اتحاد الكرة زاد من عدد اللاعبين الأجانب من 5 إلى 8 ويصل العدد إلى تسعة لاعبين".

وأوضح: "الأهلي ضم لاعب نيجيري بقيمة 4 مليون يورو في السنة ولم يحقق أي شيء مع الفريق؛ لدينا للاعبين مصريين أفضل من الناحية المهارية؛ كرة القدم صناعة ويمكن ان توفر دخلا للدولة؛ البرازيل 5% من دخلها القومي من اللاعبين الموجودين في الخارج".

وأكمل: "سوء التخطيط أوصلنا لما نحن فيه؛ نيجيريا لها 385 لاعب في دوريات حول العالم والمركز الثاني غانا 218 لاعب واحصائية مصر قليلة للغاية؛ نحن في عثرة اقتصادية ويجب ان نوقف استقدام اللاعبين الأجانب حتى نخرج من الأزمة الحالية".

واختتم: "امنح الدولار للاعبين الأجانب أم أوفر الدولار لمستلزمات الإنتاج في المصانع أو للأدوية؛ كرة القدم في مصر لن تتضرر حال تم الغاء استقدام اللاعبين والمنتخب الوطني حصل على بطولة افريقيا 3 بطولات متتالية بمدرب مصري وهو حسن شحاتة".