الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| جيش الاحتلال يخطط لهجوم واسع النطاق للسيطرة على حدود غزة مع مصر

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يخطط لشن هجوم واسع النطاق للسيطرة على حدود غزة مع مصر.

مخاوف عربية حول نوايا إعادة احتلال قطاع غزة

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قولها إن عملية جيش الاحتلال المزعومة "ستتضمن على الأرجح إبعاد مسؤولين فلسطينيين من نقطة عبور رئيسية وتمركز قوات إسرائيلية"، الأمر الذي يثير مخاوف عربية حول نوايا إعادة احتلال قطاع غزة. 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أمس السبت، أن إسرائيل أبلغت مصر بخططها لشن عملية عسكرية تهدف إلى استعادة السيطرة على ممر فيلادلفيا الرئيسي في جنوب قطاع غزة.

ونقلًا عن مسؤولين إسرائيليين ومصريين حاليين وسابقين، أشار التقرير إلى أن عملية جيش الاحتلال الإسرائيلي "ستشمل على الأرجح إبعاد مسؤولين فلسطينيين من نقطة عبور رئيسية وتمركز القوات الإسرائيلية على امتداد قطعة أرض من الزاوية الجنوبية الشرقية لغزة متاخمة لكل من إسرائيل ومصر باتجاه البحر الأبيض المتوسط". 

وأضافت وول ستريت جورنال أن أي هجوم في منطقة رفح وممر فيلادلفيا الحساسة سياسيًا سيكون مشحونًا للغاية لأنه يقع على الحدود مع مصر، ويمكن أن تكون له آثار دبلوماسية على علاقات إسرائيل مع القاهرة والعالم.

وكانت صحيفة جيروزاليم بوست قد ذكرت الشهر الماضي أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ابتعد عن رفح حتى الآن بسبب تلك الحساسيات خشية أن يترتب على أي إجراء غضب على الجانب المصري  وهو الأمر الذي تحرص السلطات الإسرائيلية على تتجنبه.

وكانت مصر قد رفضت المقترح الإسرائيلي السابق بتولي الإشراف على المنطقة العازلة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت التقارير الصحفية الغربية إن مصر رفضت اقتراحا من إسرائيل لزيادة الإشراف الإسرائيلي على المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وغزة، في حين تعطي القاهرة الأولوية للجهود للتوسط في وقف إطلاق النار قبل العمل على ترتيبات ما بعد الحرب.

وأكدت المصادر المصرية إنه خلال تلك المحادثات اتصلت إسرائيل بمصر بشأن تأمين ممر فيلادلفيا، وهو عبارة عن المنطقة العازلة الضيقة على طول الحدود.