الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إدانات واسعة للهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن: يزيد التوترات بالمنطقة

الرئيس نيوز

شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية وبحرية ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن، ردًا على هجمات "الجماعة" على السفن في البحر الأحمر احتجاجًا على القصف الإسرائيلي لغزة.

أفاد التلفزيون الإيراني، الجمعة، أن إيران تدين بشدة الضربات الأميركية البريطانية التي استهدفت مواقع للحوثيين في عدة محافظات باليمن.

ووصف التلفزيون الإيراني بحسابه على منصة "إكس" الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن في وقت متأخر من ليل الخميس بأنها "انتهاك واضح لسيادة اليمن وسلامة أراضيه".

ومن جانبه، ندد حزب الله اللبناني، الجمعة، بالضربات الأميركية البريطانية على اليمن.

وقال في بيان: "يدين حزب الله بكل شدة العدوان الأمريكي البريطاني السافر على اليمن الشقيق وأمنه ‏وسيادته".

وتابع أن "العدوان الأمريكي يؤكد مرة جديدة أن أميركا هي الشريك كامل الشراكة في المآسي ‌‏والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة وفي المنطقة".

نددت حركة "حماس" الفلسطينية، الجمعة، بالهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن.

وأضافت الحركة في بيان: "ندين بشدة العدوان الأميركي البريطاني السافر على اليمن، ونحمّلهما مسؤولية تداعياته على أمن المنطقة".

وقالت إن القصف الجوي والبحري على الأراضي اليمنية "تهديد لأمن المنطقة التي تشهد عسكرة أميركية وبريطانية جاءت لحماية الاحتلال" الإسرائيلي وللتغطية على ما يرتكبه بحق الشعب الفلسطيني.

وذكر البيان أن ذلك "لن يزيد المنطقة إلّا اشتعالًا وتوترا تتحمَّل مسؤولية تداعياته واشنطن ولندن".

وأكدت حماس أيضًا أن المنطقة "لن تشهد أمنًا أو استقرارًا إلّا بإنهاء الاحتلال الصهيوني لأراضينا الفلسطينية والعربية، وهو ما يستدعي من واشنطن ولندن مراجعة سياساتهما الاستعمارية"، بحسب البيان.

حذّر مستشار رئيس الوزراء العراقي فادي الشمري، الجمعة، من أن الغرب يوسع الصراع بين إسرائيل وحماس، ويزيد التوترات في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وقال قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية، أليكس جرينكويتش، إن القوات الأميركية وقوات التحالف ضربت أكثر من 60 هدفًا في 16 موقعًا للمسلحين الحوثيين في اليمن مساء الخميس.

وأضاف في بيان أن القوات "استخدمت أكثر من 100 من الذخائر دقيقة التوجيه في الضربات على مراكز قيادة وتحكم، ومستودعات ذخيرة ومنظومات إطلاق ومنشآت إنتاج وأنظمة رادار الدفاع الجوي".

وتابع: "ملتزمون تجاه شركائنا الرئيسيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط للدفاع ضد مجموعات الميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك المسلحين الحوثيين، والتهديد الذي يشكلونه على الأمن والاستقرار الإقليميين".