الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السيسى يؤكد موقف مصر الثابت بالوقوف بجانب الصومال ودعم أمنه واستقراره

الرئيس نيوز

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطوير التعاون المشترك، واستمرار التنسيق وتعميقه في مختلف المجالات، بما يتفق والطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين.

كما تطرق الاتصال للأوضاع الإقليمية، حيث أكد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت بالوقوف بجانب الصومال الشقيق، ودعم أمنه واستقراره.

عقد مجلس الوزراء الفيدرالي في الصومال اليوم الثلاثاء، اجتماعًا طارئًا بشأن الاتفاقية الموقعة بين إقليم أرض الصومال، وإثيوبيا لإنشاء قاعدة عسكرية إثيوبية وميناء على البحر الأحمر، واصفًا الاتفاقية بأنها غير مشروعة، ولا أساس لها من الصحة.

كما اعتبر مجلس وزراء الصومال الاتفاقية بأنها اعتداء سافر على السيادة الداخلية لجمهورية الصومال الفيدرالية، حيث دعا في بيانها كلا من الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوربي، والهيئة الحكومية للتنمية إيجاد، والشركاء الدوليين، إلى اجتماع طارئ بشأن التدخل السافر التي تقوم به دولة إثيوبيا الفيدرالية ضد  جمهورية الصومال الفيدرالية، وذلك حسب وكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

كما أعلنت الحكومة الفيدرالية في البيان المذكور، استدعاء سفيرها لدى أديس أبابا للتشاور بشأن انتهاك السيادة الصومالية، مؤكدة أن التحرك الإثيوبي تجاه أرض الصومال هجومي يعرض استقرار وسلام المنطقة للخطر، وأن الاتفاقية الموقعة بين إثيوبيا وما يعرف بـ أرض الصومال لاغية وباطلة.

في وقت سابق، قال مجلس السيادة الانتقالي في السودان، إن رئيس المجلس الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، تسلم اليوم الاثنين، برقية تهنئة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لاستقلال السودان.

وجاء في بيان المجلس، أن الرئيس قال السيسي في برقيته: يطيب لي أن أبعث إلى فخامتكم ومن خلالكم إلى شعبكم الشقيق بأخلص التهاني وأطيب التمنيات الأخوية، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.