الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يكشف تفاصيل المبادرة المصرية لوقف العدوان على غزة

مصطفى بكري
مصطفى بكري

كشف الإعلامي مصطفى بكري؛ تفاصيل المبادرة المصرية من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "القوى المتآمرة تحاول أن تركع الشعب الفلسطيني ولكنه لم يركع؛ مصر تقدمت بمبادرة ناقشتها مع رئيس حركة حماس إسماعيل هنية ورئيس الجهاد الإسلامي زياد النخالة وتواصلت مع الأطراف الأخرى".

وأضاف: "هناك معلومات ان وزير الخارجية القطري التقي رئيس الموساد الإسرائيلي في أوسلو لبحث ملف الاسرى؛ إسرائيل تطالب بالأفراج عن الاسرى والفلسطينيين يطالبون بوقف إطلاق النار والانسحاب من قطاع غزة".

وتابع: "هناك ضغط على الحكومة الإسرائيلية خاصة بعد مقتل عدد من الرهائن بأيدي الجيش الإسرائيلي؛ نتنياهو يرفض الاستجابة للجهود الشعبية ولكن جانتس عضو مجلس الحرب والمنافس الأول لنتنياهو بيعارض الربط بين ده وده وفي كتير داخل إسرائيل يروا أن تحرير الاسرى هي القضية الأولى في هذه المرحلة".

وواصل: "هناك كلام عن المبادرة المصرية؛ اتقال أن في 3 مراحل الأولى صفقة إنسانية لمدة 10 أيام للأفراج عن النساء والأطفال والمرضى وكبار السن لدى حماس مقابل عدد مناسب من الاسرى الفلسطينيين وذلك على النحو التالي وقف كامل لإطلاق النار وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية بعيدا عن التجمعات السكانية والسماح بحرية الحركة للفلسطينيين".

وأوضح: "ثانيا وقف النشاط البري الإسرائيلي وإدخال المساعدات الإنسانية أما المرحلة الثانية الافراج عن المجندات الاسرائيليات مقابل أسري فلسطينيين وتسليم الجثامين من الجانبين أما المرحلة الثالثة افراج حماس عن بقية المجندين مقابل الافراج عن الاسرى الإسرائيليين وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة مقابل وقف حماس أي اعمال عدائية ضد إسرائيل".

وذكر: "هذه المقترحات كان فيها تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية ولكن جهاز المخابرات العامة الذي يقوم بالتفاوض يقوم بدور كبير وهو دور ليس جديد والمخابرات العامة كان لها دور في الهدنة الأولى".

وتبذل مصر جهودا كبيرة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة من أجل وقف العدوان الإسرائيلي المستمر على سكان القطاع المدنيين منذ أكثر من 80 يوم وأدى إلى استشهاد أكثر من 21 ألف فلسطيني.