الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

توقعات بانضمام 40 دولة إلى تحالف البريكس في 2024

الرئيس نيوز

من الممكن أن يعلن تحالف البريكس عن جولة أخرى من التوسع في قمة 2024 المقبلة، وفقًا لصحيفة ووتشر جيرو، ومن المقرر أن تعقد القمة السادسة عشرة في أكتوبر المقبل في منطقة كازان الروسية وسيشارك الأعضاء الجدد الإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا أيضًا في القمة ويتخذون قرارًا بشأن التوسيع. ولم تقدم السعودية بعد قرارها بشأن الانضمام إلى التحالف وأبقت على الدعوة معلقة حاليا.

وأضافت الصحيفة أن الهدف الرئيسي لتحالف البريكس في عام 2024 هو التوسع وإلغاء الدولرة ويريد الاتحاد توسيع نطاق وجوده العالمي من خلال دعوة دول جديدة للانضمام إلى التحالف. كما تهدف أيضًا إلى جعل الدول النامية تتخلى عن الدولار الأمريكي وتتاجر بالعملات المحلية في المعاملات عبر الحدود. اقرأ هنا لتعرف عدد القطاعات في الولايات المتحدة التي ستتأثر إذا تخلت مجموعة البريكس عن الدولار من أجل التجارة.

وتعرب الدول النامية في جميع أنحاء العالم عن اهتمامها بالانضمام إلى تحالف البريكس في عام 2024، وعن أملها في أن تساهم العضوية في التغلب على مشكلاتها الاقتصادية المزمنة، ووفقا لآخر تحديث حتى أبريل، فإن حوالي 40 دولة تتطلع إلى الانضمام إلى تحالف البريكس هذا العام. وأكد وزير الدولة ونائب وزير الخارجية الروسي جرييوري كاراسين أن التحالف تلقى طلبات من 40 دولة.

وتابع المسؤول الروسي: "أكثر من 40 دولة تتقدم بطلب للحصول على عضوية البريكس وكل شهر يتزايد عدد هذه الدول. وهذا يظهر أن مثل هذا الشكل الحر والمرن للتفاعل من خلال البريكس جذاب للغاية”.

وتنحدر الدول الأربعين التي ترغب في الانضمام إلى تحالف البريكس في عام 2024 في معظمها من آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية. تتمتع غالبية الدول باقتصادات ضعيفة وترى أن البريكس هي النعمة الوحيدة المنقذة لها للارتقاء بمنطقتها. ومع ذلك، لن يُسمح لجميع الدول بالدخول إلى الكتلة حيث يسعى التحالف إلى الحصول على شيء في المقابل يفيد المجموعة أيضًا.