السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الكيلو يتراوح بين 3 و4 جنيهات.. موعد انخفاض أسعار البصل في الأسواق

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد إبراهيم نافع رئيس رابطة تجار الخضار والفاكهة بسوق أكتوبر للجملة، بدء تراجع أسعار البصل في السوق المحلي تدريجيًا، حيث وصل سعر بيع البصل القديم من 20 لـ 25 جنيه للكيلو، والبصل الجديد إنتاج محافظتي المنيا وأسيوط يتراوح سعره بين 8 لـ 11 جنيه في أسواق الجملة، ويرتفع في حدود 5 جنيه في أسواق التجزئة.

انخفاض أسعار البصل 

وأضاف نافع، أن الأسعار ستعود إلى مستوياتها الطبيعية، وقد تنخفض لما بين 3 و4 جنيه مع حلول شهر مايو المقبل، بالتزامن مع حصاد مساحات كبيرة من زراعات البصل التي بدأت بين 1 - 15 ديسمبر الجاري، نظرًا لرغبة المزارعين في الاستفادة من ارتفاعات أسعار البصل.

وأشار إلى أن واحد من أهم أسباب ارتفاع سعر البصل خلال الفترة الأخيرة يرجع إلى توجه العمالة الزراعية بشكل كبير لزراعة مساحات كبيرة بالبصل على حساب الحصاد وبالتالي قل المعروض أمام طلب متزايد فارتفع السعر تلقائيًا، فضلًا عن قيام بعض التجار بتخزين كميات كبيرة من البصل لتصديرها فور إنهاء قرار الحظر.

مد حظر تصدير البصل 

وأشاد نافع بقرار الدولة مد حظر تصدير البصل إلى 31 مارس القادم بدلًا من 1 يناير القادم، وهو ما دفع بعض التجار الذين قاموا بتخزين البصل في فترات سابقة انتظارًا لانتهاء مدة حظر التصدير أول يناير القادم إلى التراجع وطرح المحصول في السوق المحلى.

عشوائية السياسات الزراعية 

وحذر نافع، من انكماش أعداد العمالة الزراعية بعدما تحول الكثيرين منهم العمل في وظائف أخرى أكثر ربحية وأقل مجهود كقيادة "توكتوك"، بالإضافة إلى السياسة الزراعية فى مصر عبارة عن سياسة قطيع بمعنى أنه مع ارتفاع سعر محصول يتجه المزارعين لزراعة هذا المحصول بكثافة، وبالتالي يزداد المعروض منه وينخفض سعر فيحجم المزارعون عن زراعته الدورة الزراعية التالية، سواء في الخضروات والفاكهة بمختلف أنواعها.