الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو الوفد المصري للتفاوض: السد الإثيوبي حجز نحو 40 مليار متر مكعب حتى الآن

سد النهضة
سد النهضة

كشف الدكتور عارف غريب، عضو الوفد المصري للتفاوض في ملف السد الإثيوبي، أن أديس أبابا وضعت حجر الأساس لسد النهضة في إبريل 2011، بعدما سنحت لها الظروف.

وتابع خلال لقاء تصريحات تلفزيونية، أن إثيوبيا أعدت خطة بإنشاء 33 مشروعا على النيل الأزرق منذ 1963 وهي خطة غربية لتحجيم مصادر المياه المصرية، مضيفًا: أن إثيوبيا لم تجرؤ على وضع حجر الأساس لسد النهضة، إلا بعدما قامت الثورة المصرية في 2011.

وشدد الدكتور عارف غريب، عضو الوفد المصري للتفاوض في ملف السد الإثيوبي، على أن الأمريكان وضعوا خطة لبناء 33 مشروعا على النيل الأزرق في 1963.

واختتم أن المخطط للسد الإثيوبي كان 14 مليار متر مكعب من المياه، ولكن تحول الآن إلى 74 مليار متر مكعب، وتم حجز أكثر من 40 مليار متر مكعب حتى الآن.

وفي ذات السياق، قال الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية، إنه لا يوجد اتفاق مع إثيوبيا على بنود أو جداول تخص ملء سد النهضة.

وأضاف وزير الري في تصريحات تلفزيونية، أن السودان جزء من المفاوضات حول سد النهضة ولا تنازل عن حقوقه، فنحن متأكدون أن سد النهضة سيحدث أضرارا ونعمل منع تأثيراتها، ولن نسمح بالإضرار بالأمن المصري المائي والزراعي.

وأكد وزير الري أن موقف الدولة المصرية في ملف سد النهضة واضح منذ 12 عاما، مشيرا إلى أن الموقف يكون من خلال توافق لجميع المؤسسات داخل الدولة.