السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| صفقة الـ800 مليون دولار.. تفاصيل استحواذ "طلعت مصطفى" على حصة بـ الفنادق التاريخية

فندق سيسل في الإسكندرية
فندق سيسل في الإسكندرية

استحوذت "آيكون"، الذراع الفندقية لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، على حصة 39% من شركة "ليجاسي" للفنادق التي تمتلك محفظة تضم 7 فنادق تاريخية في مصر.

بحسب بيان صادر عن مجموعة طلعت مصطفى القابضة، فإن العقد المبرم يُتيح لـ"آيكون" كامل حقوق إدارة الفنادق، كما أشار إلى أن حصتها في "ليجاسي" ستصل إلى 51% خلال فترة زمنية محددة، طبقا للبرنامج الزمني للعقد المبرم.

وتم توقيع اتفاقية الاكتتاب النهائية، فى حضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس ادارة الصندوق السيادي المصري للإستثمار والتنمية، ووزير قطاع الأعمال العام المهندس محمود عصمت، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة هشام طلعت مصطفى، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان.

على هامش توقيع الاتفاقيات النهائية في العاصمة الإدارية الجديدة، قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد: "انتهينا اليوم من صفقة الفنادق التاريخية، عبر شركة تأسست بشراكة من وزارة قطاع الأعمال وصندوق مصر السيادي"، معلنةً أن "آيكون" التابعة لـ"طلعت مصطفى" فازت بالمساهمة في الشركة الجديدة التي تحمل اسم "ليجاسي".

تشمل الصفقة المرتقبة فنادق "سوفيتيل أولد كتراكت أسوان"، و"موفنبيك أسوان"، و"سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر"، و"شتايجنبرجر التحرير"، و"شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية"، و"ماريوت مينا هاوس"، و"ماريوت القاهرة"، وكازينو "عمر الخيام".

يتوزع هيكل ملكية شركة "ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية" -التي تم تأسيسها كشركة للمشروع- على كل من "صندوق مصر السيادي"، من خلال صندوقه الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الاثار، والشركة القابضة للسياحة والفنادق (ايجوث)، فيما ستساهم "آيكون" بنسبة 39% مع الحق في الاكتتاب بزيادة رأس المال للوصول لحصة 51%.

ستصل قيمة الصفقة إلى 800 مليون دولار عند وصول نسبة الملكية إلى 51% في شركة ليجاسي للفنادق، كما سيتم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخليه لشركة "آيكون"، بالإضافة إلى زيادة رأس المال بقيمة 882.5 مليون دولار أمريكي من قِبل مستثمر استراتيجي دولي للحصول على حصة أقلية في "آيكون" بعد إعادة الهيكلة، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية، وفق بيان "طلعت مصطفى".

بدخول الشريك الإستراتيجي كمساهم في "آيكون"، فإن الصفقة ستمثل إحدى أكبر عمليات تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بالسنوات القليلة الماضية.

تُعدُّ مجموعة "طلعت مصطفى" أكبر شركة تطوير عقاري خاصة في مصر، ولديها محفظة من الأراضي بمساحة 74 مليون متر مربع. ومن أبرز مشاريعها قيد التطوير في مصر "مدينتي"، و"الرحاب"، و"سيليا" في العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع "نور" شرق العاصمة القاهرة.