السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حفل "شبه عارٍ" لأثرياء موسكو يثير غضبًا لعدم احترام الجنود الروس في أوكرانيا

الرئيس نيوز

أثار حفل صاخب مليء بالمشاهير في موسكو غضب السياسيين الروس والناشطين المسيحيين الأرثوذكس المتحمسين الذين حثوا السلطات على إنفاذ القانون ومعاقبة ضيوف الحفل ومنظميه لانتهاكهم القوانين التي تحظر الدعاية للمثليين - وهو أحدث دليل على التحول الحاد في البلاد نحو مجتمع محافظ منغلق بناء على طلب الرئيس فلاديمير بوتين.

وكان الحفل، وفقًا لواشنطن بوست، عبارة عن حفلة تنكرية ذات طابع "شبه عارٍ" استضافتها ليلة الأربعاء إحدى أشهر الشخصيات المؤثرة على إنستجرام في روسيا، أنستازيا إيفليفا، وحضرها بعض أبرز المشاهير الروس الذين بقوا في البلاد منذ غزو أوكرانيا، بما في ذلك بعض الذين لم يؤيدوا الحرب.

دفع الضيوف رسوم دخول باهظة تبلغ حوالي 11000 دولار للاستمتاع بملابس شبكية ملونة ودانتيل وملابس داخلية، حيث ارتدت إيفليفا سلسلة ماسية للجسم تبلغ قيمتها حوالي 250 ألف دولار وظهر أعضاء الفرقة وهم لا يرتدون شيئًا سوى الجورب.

واستيقظت صاحبة الحفلة، أمس الخميس، على وابل من التصريحات الغاضبة من المسؤولين والناشطين الذين اتهموها بانتهاك القوانين الروسية التقييدية التي تجرم "التعبير العلني عن التوجهات المثلية وبأنها لا يجوز أن تستمتع باستضافتها حفلة فخمة بينما يواصل الجنود الروس الهجوم والموت في أوكرانيا.

وحث المنتقدون السلطات على إلغاء اتفاق مضيفة الحفل مع شركة الهاتف الوطنية، وفرض غرامات باهظة وفتح تحقيق في مواردها المالية.

قال فلاديمير سولوفيوف، أحد أبرز مقدمي البرامج للتلفزيون الحكومي، في منشور على تليجرام: "هناك حرب مستمرة في البلاد، لكن هؤلاء الوحوش، الحثالة ينظمون كل هذا، هؤلاء المتوحشون الذين لا يهتمون بما يحدث" ونشرت قناة مؤيدة للحرب على تطبيق "تليجرام" منشورًا تقول فيه: "هؤلاء الأوغاد يتصرفون بهذه الطريقة لأن الحرب في مكان بعيد جدًا بالنسبة لهم".

وتمثل هذه الانتقادات خروجا عن مزاج الحرب المبكر لكبار المسؤولين الروس الذين حاولوا طمأنة الناس بأن الغزو لن يؤثر على حياتهم اليومية وسيحقق نصرًا سريعًا والآن، مع اقتراب الحرب الطاحنة من عامها الثاني، حيث تقدر الخسائر الروسية بأكثر من 300 ألف قتيل وجريح، يبدو أن الرأي العام يواجه مطلبًا جديدًا وبدلًا من الاستمرار في الحياة في ظل عدم مبالاة متساهلة، هناك ضغوط لإظهار الوطنية الجليلة في دعم ما وصفها بوتين بأنها حرب شبه مقدسة من أجل وجود روسيا.

وانتقدت يكاترينا ميزولينا، التي تقود مجموعة ناشطة تسعى إلى فرض رقابة شديدة على مواقع الإنترنت الروسية، الحفل ووصفته بأنه "طلقة في قدم سياسة دولتنا بأكملها" وهي ابنة السياسية المثيرة للجدل والموالية لبوتين، يلينا ميزولينا، التي كتبت مجموعة من القوانين المناهضة لمجتمع المثليين في روسيا وقالت ميزولينا الأصغر سنا: "جنودنا في الجبهة لا يقاتلون بالتأكيد من أجل هذا"، مضيفة أنها تدعو إلى "مقاطعة على مستوى الحكومة" لمنظمي الحفل والحاضرين.

وفي ولايتيه الأخيرتين كرئيس، دعا بوتين إلى أن تكون "القيم التقليدية" حجر الزاوية في المجتمع الروسي، وقام بتشديد العلاقات بين الكرملين والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وصورهما على أنهما حصن ضد المثليين الليبراليين المنحطين والغرب الداعم لحقوق الشواذ.