الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الفلاحين يكشف عن السعر المتوقع للبصل خلال الفترة المقبلة

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد عبد الستار؛ النقيب العام للفلاحين أن تضرر المزارعين من أسعار البصل الموسم الماضي جعلتهم يحجمون عن زراعته.

وقال عبد الستار في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الضرر الذي وقع العام الماضي على مزارعي البصل جعلهم أحجموا عن زراعته الموسم الماضي لأنهم تعرضوا لخسائر كبيرة".

وأضاف: "سعر البصل في الموسم قبل الماضي وصل إلى 75 قرش وجنيه وتعرض المزارعين إلى خسائر كبيرة؛ ولكن الموسم الجديد مبشر والمساحة المزروعة سوف تكفي السوق؛ ولكن البصل لن يتراجع إلى 8 جنيهه كما يتردد ولكن قد يستقر عند 15-20 جنيه".

وتابع: "السعر المناسب لكيلو البصل هو من 15 إلى 20 جنيه؛ هناك كميات بصل كانت ستصدر للخارج ولكن بسبب رفضها يتم إعادة طرحها في السوق المحلي بسعر أقل من 20 جنيه".

وأوضح: "زراعة البصل مهنة وصناعة ولو بيع البصل كله في نفس اليوم كيف ستجده على مدار العام؟ خلال شهرين يتم جمع كل كميات البصل من الأراضي ولو عرض المحصول في وقت واحد لن يستطيع السوق استيعابه".

وأكمل: "فدان البصل ينتج 20 طن وبالتالي العشرة أفدنة تنتج 200 طن بصل ويقوم التاجر على سبيل المثال بجمع 600 طن ويقوم ببيعها طوال السنة بعد تخزينها لفترة؛ المزارعين يستمروا في الزراعة حتى رغم الخسارة والبصل مكلف للغاية في زراعة وأقل تكلفة للفدان تصل إلى 30 ألف".

وذكر: "تقاوي البصل مرتفعة الثمن؛ وفي السابق كانت تكلفة الفدان تتراوح بين 10 ألاف إلى 15 ألف جنيه ولدينا مجموعة مشاكل ولكن الظرف الحالي لا يمكننا من إدارة مشاكل الفلاحين مع الحكومة ولو كان هناك تنسيق مع الحكومة لم تكن مشكلة البصل لتحدث؛ يجب أن تسود الزراعات التعاقدية بشكل أكبر".

واختتم: "المشكلة لدى الحكومة ولدى بعض المحتكرين؛ المزارع يريد بيع المحصول على الفور حتى يقوم بسداد ديونه؛ يجب أن تفرض الحكومة ألية على التجار حتى يلتزموا بها وألا يترك الأمر كما هو عليه؛ الفترة المقبلة سوف يشهد طرح البصل الجديد في الأسواق وإن شاء الله لن يزيد السعر عن 15 إلى 20 جنيه".