الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رغم التوترات الإقليمية.. المتحف المصري الكبير يستعد للافتتاح

الرئيس نيوز

منذ أكثر من عقدين من الزمن، يترقب المصريون لحظة افتتاح أكبر متحف أثري في العالم، المتحف المصري الكبير، الذي يعرض أكثر من 100 ألف قطعة نفيسة من كنوز البلاد القديمة.

وسلط موقع المونيتور الأمريكي الضوء على تصريحات وزير السياحة المصري لشبكة سي إن إن مؤخرًا، والتي فال فيها إن المشروع الذي تبلغ قيمته مليار دولار جاهز تقريبًا للافتتاح في الأشهر المقبلة على الرغم من التوترات الإقليمية وخاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وفي افتتاح تجريبي هذا الشهر، يمكن لزوار مصر إثارة شهيتهم بزيارة معرض "توت عنخ آمون - المعرض الغامر: رحلة ساحرة عبر مصر القديمة"، وتم افتتاح المعرض في 21 نوفمبر، بمناسبة الذكرى الـ101 لاكتشاف مقبرة الفرعون الأشهر واختتم العرض أمس السبت، والذي تم تركيبه في إحدى المناطق المكتملة في مجمع المتحف الفسيح.

ويعد المتحفان الجديدان أحدث المشاريع الثقافية التي قامت بها الدولة المصرية منذ أن عززت سيطرتها على الثقافة والتراث في الستينيات وهما نتاج التعاون بين الوكالات الدولية مثل اليونسكو والحكومة المصرية. بعد أن تعرض المتحف المصري الكبير للتأخيرات التي لا نهاية لها، والاضطرابات السياسية، ومؤخرًا لعنة جائحة كوفيد-19، كان ينتظره وقت طويل.

ولكن الموقع الأمريكي يرجح أن عام 2023 هو العام الذي من المقرر أن يتم فيه افتتاح المجمع الحديث الذي يوصف بأنه أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة، في الوقت المناسب لمساعدة مصر على إحياء صناعة السياحة التي تحتاجها بشدة سيكون افتتاح المبنى أكثر من مجرد فرصة لإنعاش اقتصاد البلاد المنهك. إنه يمثل انتصارًا ثقافيًا رمزيًا، ليس لمصر فحسب، بل أيضًا لمنطقة بأكملها تم نهب تاريخها القديم على يد أجيال من المغامرين الغربيين.

ولا أحد يعرف كيف لقي الفرعون الشاب توت عنخ آمون حتفه عن عمر يناهز 18 عامًا، أي منذ حوالي 3344 عامًا. وتشمل النظريات - التي لم يتم إثبات أي منها - الملاريا، وحادث عربة، واضطراب في العظام، وحتى القتل ومع ذلك، هناك شيء واحد نعرفه، وهو أنه عندما اقترب "الملك الصبي" من نهايته المبكرة، كان سيشعر بالارتياح الشديد لاعتقاده أنه والممتلكات العديدة التي سيتم دفنها مع جسده المحنط ستكون في طريقها إلى العالم الآخر، وحياة أخرى مجيدة تقضيها بصحبة الإله أوزوريس ولكن تلك الرحلة الأبدية توقفت بوقاحة في عام 1922 عندما اكتشف عالم الآثار البريطاني وتاجر الآثار هوارد كارتر مقبرة توت عنخ آمون والمكان الوحيد لرؤية جميع القطع الأثرية البالغ عددها 5400 قطعة في مجموعة توت عنخ آمون من الآن فصاعدًا سيكون في المتحف المصري الكبير في القاهرة كما تؤكد فرانس برس.

مثل كل علماء الآثار الغربيين المغامرين في عصره، كانت خطة كارتر تتمثل في شحن الجزء الأكبر من الكنوز إلى أوروبا وبيعها للمتاحف، ومع ذلك، في حالة كارتر، كانت أهمية الاكتشاف أنه على الرغم من أن مصر كانت محمية بريطانية في ذلك الوقت، إلا أن المسؤولين المصريين تمكنوا من إحباط خططه - بشكل أو بآخر وتبين في السنوات الأخيرة أن كارتر وزملائه تمكنوا رغم كل شيء من تهريب قطع مختلفة إلى خارج مصر، وقاموا ببيعها لعدد من المتاحف في الغرب.

وفي عام 2010، رحبت مصر بإعادة متحف متروبوليتان في نيويورك 19 قطعة مأخوذة من مقبرة توت عنخ آمون وقال توماس بي كامبل، مدير متحف متروبوليتان في ذلك الوقت: "لم يكن من المفترض أبدًا أن تغادر هذه القطع مصر، وبالتالي يجب أن تنتمي بحق إلى الحكومة المصرية" ومع ذلك فمنذ ستينيات القرن العشرين، يبدو كما لو أن مجموعة توت عنخ آمون قضت وقتًا أطول خارج مصر مما كانت عليه في الداخل، حيث دارت حول العالم في سلسلة من الجولات التي لا نهاية لها.

تمت مشاهدة المعرض المتجول الأول، "كنز توت عنخ آمون"، في 24 مدينة في الولايات المتحدة وكندا بين عامي 1961 و1966 وبين عامي 1961 و2021، أمضى الكثير من الكنز 30 عامًا خارج مصر، ووجود المتحف المصري الكبير الذي طال انتظاره سينهي هذا الوضع للأبد.