الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| انخفاض أم ارتفاع.. 3 سيناريوهات تحكم سوق الذهب في 2024

الرئيس نيوز

رصد مجلس الذهب العالمي توقعات أسعار المعدن الأصفر للعام المقبل ما بين صعود كبير للذهب أو توقعات بالهبوط عن ذروة الأسعار الحالية التي شهدت دعما قويا وفقا لتحركات الفيدرالي الأمريكي.

وذكر تقرير مجلس الذهب أن عام 2023 كان قويا متحديا التوقعات، بالنسبة للمعدن الأصفر وسط بيئة أسعار فائدة مرتفعة وتفوق في الأداء على السلع والسندات ومعظم أسواق الأسهم. وبينما نتطلع إلى عام 2024، فمن المرجح أن يرى المستثمرون واحدا من ثلاثة سيناريوهات ويتوقع إجماع السوق "هبوطا ناعما" في الولايات المتحدة، والذي من شأنه أيضا أن يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد العالمي. تاريخيا، لم تكن بيئات الهبوط الناعمة جذابة بشكل خاص للذهب، مما أدى إلى عوائد ثابتة إلى سلبية قليلا.

ومع ذلك، كل دورة مختلفة. هذه المرة، يمكن أن توفر التوترات الجيوسياسية المتزايدة في عام انتخابي رئيسي للعديد من الاقتصادات الكبرى، إلى جانب استمرار شراء البنوك المركزية، دعمًا إضافيًا للذهب.

علاوة على ذلك، فإن احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتوجيه الاقتصاد الأمريكي نحو الهبوط الآمن مع أسعار فائدة أعلى من خمسة بالمائة ليس مؤكدا بأي حال من الأحوال. ولا يزال الركود العالمي قائما. وهذا من شأنه أن يشجع العديد من المستثمرين على الاحتفاظ بتحوطات فعالة، مثل الذهب، في محافظهم الاستثمارية.

كل العيون على بنك الاحتياطي الفيدرالي
على الرغم من بعض المطبات على طول الطريق، أثبت الاقتصاد العالمي مرونته بشكل ملحوظ في عام 2023، وتضاءلت المحادثات حول الركود الوشيك مع تقدم العام. الآن، يشير إجماع السوق لعام 2024 إلى "هبوط سلس" نظرًا لتوقعات النمو الإيجابي، وإن كان دون المتوسط، في المستقبل (الرسم البياني 1). 

وإلى جانب التباطؤ الاقتصادي، يتوقع المشاركون في السوق أيضًا أن يهدأ التضخم بدرجة كافية حتى تبدأ البنوك المركزية في خفض أسعار الفائدة. وسيكون مثل هذا السيناريو الهبوطي الناعم بمثابة نتيجة موضع ترحيب للعديد من المستثمرين. لكن تنفيذها يتطلب دقة بالغة من جانب صناع السياسات، ويعتمد أيضًا على عوامل كثيرة خارجة عن سيطرتهم المباشرة.

ارتفاعات قد تصل ل 50%

وتوقع التقرير ارتفاعات تصل ل 50% في الأسعار في ظل استمرار مخاطر عدم الوضوح بالنسبة للاقتصاد العالمي.

ومحليا، لا تزال توقعات الارتفاع قائمة إذ توقعت شعبة الذهب أن يكسر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر حاجز الـ 3000 جنيه متأثرا بثلاث عوامل رئيسية وهي الدولار والسعر العالمي وتحركات العرض والطلب.

من جانبه، قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب إن الأسعار ستواصل الارتفاع حال استمرار نفس الوضع العالمي والمحلى من ارتفاعات في الأوقية العالمية نتيجة استمرار حالة الطلب الاستثماري على الذهب، وكذلك سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وتوقعات وجود خفض وشيك لسعر الجنيه مقابل الدولار، بالإضافة إلى الإقبال على شراء الذهب ونمو الطلب كوعاء استثماري آمن في مصر.