الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| صحة النواب توضح حقيقة انتشار فيروسات تنفسية جديدة في مصر

الدكتور أشرف حاتم
الدكتور أشرف حاتم - رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب

كشف الدكتور أشرف حاتم؛ رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات حقيقة انتشار فيروسات تنفسية جديدة في مصر.

وقال حاتم في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هذه الفترة من السنة تسمى موسم الفيروسات التنفسية؛ وكل سنة تكون الفيروسات موجودة في هذه الفترة وربما يزيد انتشار أحد الفيروسات بشكل أكبر".

وأضاف: "في 2020 كان الأكثر انتشارا فيروس كورونا وفي 2009 كان فيروس انفلونزا الخنازير والعام الماضي كان الفيروس المخلوي وهذا العام المنتشر هو الانفلونزا الموسمية وأكثرها فيروس انفلونزا الخنازير حسب تقرير المعامل المركزية ليس لدينا أنواع فيروسات جديدة".

وتابع: "الأكثر انتشارا حاليا الانفلونزا ثم المتحور أوميكرون من كورونا وثالثا الفيروس المخلوي وهو أكثر انتشارا في أطفال المدارس".

وأوضح: "شعور الانسان بالكحة وضيق التنفس بعد الانفلونزا تعد تهيج في الصدر بعد النزلة الفيروسية؛ أي نزلة فيروسية خفيفة يأتي بعدها شعور بالحكة لمدة أسبوعين أو ثلاثة وهي تنتهي باستخدام أدوية الحساسية".

وكانت وزارة الصحة قد حذرت من انتشار الفيروسات التنفسية خلال هذه الفترة من العام وطالبت المواطنين باتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية منها.

وناشدت الوزارة المواطنين ارتداء الكمامات، لاسيما في الأماكن المزدحمة أو عند زيارة مريض وغسيل اليدين بعد لمس أي أسطح خارجية، والبعد عن الأشخاص المصابين بنزلات البرد والعمل على تقوية الجهاز المناعي، خاصةً خلال هذه الفترة التي يزداد عدد مصابي الفيروسات التنفسية فيها بسبب التقلبات الجوية.

وحذرت الوزارة المواطنين من الحصول على الأدوية دون اللجوء الي الطبيب المختص، مشددة على أن حقن البرد المتداولة في الصيدليات لها أضرار قد تصل إلى الوفاة خاصة وأنها تحتوي على مواد قد تؤكد مؤثرة على مرضى القلب والسكر.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى إن جميع الفيروسات التنفسية تشترك في الأعراض مثل العطس والصداع والام في العضلات والحمى والتهاب الحلق وانخفاض الشهية.

وذكرت الوزارة إن الفيروسات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي معظمها ينتقل عن طريق الرذاذ الملوث بالفيروس في الهواء، والذي ينتج عن سعال أو عطس أو تحدث مع مريض مصاب بالفيروس