الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يوجه رسالة للمحتكرين: لا تتكسبوا على حساب الفقراء

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

ناشد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية التجار المحتكرين للبضائع إلى إنهاء هذه الحالة وعدم التربح على حساب الفقراء وغير القادرين.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "البعض تاهت عنده فكرة الحلال والحرام ولم تعد مهمة بالنسبة له حتى أنه لو نبهته لا يلتفت لديك ويقول التجارة شطارة".

وأضاف: "التجارة شطارة في حيزها الشرعي الصحيح وليست في اطلاقها؛ ينبغي علينا ألا نستغل ظروف الناس وحين نجد ضائقة ما أن تمتد الأيدي إلى معونة الناس والتخفيف عنهم؛ كان ينتظر من الانسان الذي يمتلك قدر من المال أن يساعد".

وتابع: "نناشد بعض التجار الذين تفننوا في قضية الاحتكار الا يكون المكسب بهذه الطريقة؛ يمكن أن يتربح ولكن ليس على حساب الفقراء أو المحتاج الذي لا يقوى على الحياة؛ هناك تجار شرفاء نعلمهم ونعلم أن لديهم مد يد العون للأخرين وهم حريصين على أن يكون لديهم نماذج مضيئة".

وأكمل: "نناشد من كان في حالة الاحتكار أن ينهي هذه الحالة ويعلم أن الدنيا ليست إلا أيام محدودة؛ أنا أعيش فترة محدودة في الدنيا وعلي أن أملا الفترة الزمنية وأكون حريصا على مراعاة الحلال والحرام في الكسب".

وواصل: "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات؛ هناك بعض التعاقدات المعقدة التي تحتاج لبيان الرأي الشرعي فيها؛ حين نجد أن العقد أو التعاملات المالية نلحظ ما كان عند سيدنا رسول الله وإلى منظومة العقود في عهد رسول الله وهناك عقود جديدة لم تكن موجودة؛ سيدنا رسول الله نهى عن بعض العقود وعدل من مسار بعض العقود".

وذكر: "الرسول صلي الله عليه وسلم أسس لفكرة الحلال؛ رسول الله حين دخل السوق ووجد رجلا يبيع قمحا ووضع يده فيه فوجد بللا فقال أفلا وضعته فوق الطعام حتى يراه الناس من غشنا فليس منا".

واختتم: "ينبغي من مبدأ الشفافية ومن مبدأ الحلال والحرام أن يبين البائع للمشتري عيب السلعة إذا كانت تخفى على المشتري العادي وبناء على ذلك عندنا يكون هناك عيبا يخفى على المشتري يجب أن يبلغه عنه".