الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس: زيادة متوسط عمر المصريين 20 عاما بسبب تطوير منظومة الصحة

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة الوقائية، إن متوسط عمر الإنسان المصري تحسن في 20 عاما بزيادة 20 عاما، إذ إن متوسط عمر الإنسان المصري كان الأربعينيات من العمر خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، أما اليوم ارتفع متوسط عمر الإنسان المصري لأكثر من 70 عامًا.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للصحة الوقائية، خلال كلمته بفعاليات «الملتقى السنوي الرابع للهيئة العامة للرعاية الصحية»، أن تطوير المنظومة الصحية نتج عنه السيطرة على الكثير من الأمراض منها مرض البلهارسيا، لافتا إلى أنّ الإنجاز الكبير جدا في تشخيص وعلاج والوصول إلى المرحلة الذهبية في السيطرة على الالتهاب الكبدي الوبائي c، والقضاء تمام على شلل الأطفال، وما زالت الحملات مستمرة، والقضاء على الحصبة والحصبة الألماني والسعال الديكي.

ووصف الدكتور محمد عوض تاج الدين الإحصائيات الخاصة بنتائج الرعاية الصحية في مصر خلال السنوات الماضية ب «الأرقام الرائعة»، مشيدا بسيطرة مصر على أمراض أخرى مثل مرض الدرن.

الزيادة السكانية جعلت منظومة التأمين الشامل ضرورة ملحة 

أردف عوض تاج الدين، إن ما تقدمه المنظومة الصحية في مصر على مدار الساعة والأعوام السابقة ما زال مستمرا، ولا يكفيها حديث. 

وأضاف، أنه جرى تنفيذ ملايين التدخلات الطبية، التشخيصية والعلاجية والوقائية والعاجلة وجراحات كبيرة ومعقدة في مختلف تخصصات الطبية.

وتابع أنه في ظل الزيادة السكانية الكبيرة والمتزايدة، واتساع الرقعة العمرانية والمدن الجديدة، ومع التقدم الطبي وتداخله المذهل كل ساعة، في النواحي التشخيصية والعلاجية، استطاعت مصر أن تسيطر على كل الأمراض المزمنة، وبالتالي، فقد أصبح هناك حاجة ملحة وأساسية لتقديم منظومة التأمين الصحي الشامل ليغطي كل المجتمع وكل سكان مصر.

مصر نجحت في توفير اللقاحات وتصنيعها خلال أزمة كورونا

وأكد  أهمية دعم المؤسسات الصحية وإتاحة احتياطي استراتيجي من الأدوية والمعدات والأجهزة، موجها التحية للجيش الأبيض المصري والشهداء منهم خلال جائحة كورونا.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للصحة الوقائية، أن مصر نجحت في توفير منظومة اللقاحات، حيث كان العالم كان من نقص اللقاحات وكل الدول التي كانت تنتج اللقاحات كانت تخصص إنتاجها لمواطنيها. 

وتابع: "كان هناك معاناة شديدة جدا في توفير اللقاحات، والحمد لله نحن نجحنا في توفير وتصنيع والشراكة في هذه اللقاحات".