الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن: هناك فرصة حقيقة لتمديد الهدنة في غزة

الرئيس نيوز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال كلمة في البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إن هناك فرصة حقيقية من أجل تمديد الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، والتي بدأت الجمعة، وتستمر أربعة أيام.

واعتبر بايدن أن "وقف القتال فرصة حاسمة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة"، مشددًا على ضرورة "إنهاء دائرة العنف في الشرق الأوسط".

رحب ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، ببدء تنفيذ الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، داعيًا إلى "تمديد الهدنة لفترة أطول" و"التنفيذ الكامل" للاتفاق.

وأشار بوريل في بيان إلى ما وصفه بـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسه"، لكنه شدد على وجوب أن "يتوافق ذلك مع القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني".

وأعرب بوريل عن أسفه على "عدد الضحايا الكبير من المدنيين" في قطاع غزة، و"خاصة آلاف الأطفال والنساء"، مؤكدًا "ضرورة وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة دون أي شروط".

بدأت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، والتي اتفقت عليها الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، وذلك بعد جهود مصرية وقطرية أمريكية مكثفة.

كانت مصر وقطر قد كثفتا جهودهما لإقرار هدنة إنسانية في قطاع غزة، بعد الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي، التي يشنها جيش الاحتلال على القطاع تحت مسمى «السيوف الحديدية»، وذلك ردًا على العملية التي نفذتها فصائل المقاومة وحملت عنوان «طوفان الأقصى».