الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| استشهاد 8 بينهم صحفيان في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

الرئيس نيوز

أدى قصف جوي ومدفعي إسرائيلي على جنوب لبنان، اليوم الثلاثاء، إلى استشهاد ثمانية أشخاص بينهم صحفيان، كما أصاب مركزًا للجيش اللبناني، وفق «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية.

وذكرت الوكالة أن صحفيين اثنين يعملان في قناة «الميادين» وشخصًا ثالثًا قُتلوا في قصف إسرائيلي قرب الحدود اليوم بعد مقتل امرأة مسنة وإصابة حفيدتها في غارة إسرائيلية على بلدة كفركلا الجنوبية. وأضافت أن إسرائيل استهدفت في حادث ثانٍ سيارة على بعد سبعة أميال من الحدود وبالقرب من مدينة صور في جنوب لبنان مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

وقالت قناة «الميادين» إن الصحفيين القتيلين هما المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري. والقتيل الثالث هو حسين عقيل، الذي كان موجودًا في الموقع، حيث كان يعمل طاقم القناة.

وأعلن «حزب الله» اللبناني، اليوم، استهداف قوة من «الجمع الحربي» التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عند أطراف «مستعمرة» المنارة بصاروخين موجهين وسقوط عناصرها بين قتيل وجريح‏.

وقال «حزب الله» في بيان صحفي: «دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييدًا لمقاومته الباسلة والشريفة، وردًا على قيام العدو الصهيوني باستهداف الصحفيين في قناة (الميادين) وسائر الشهداء المدنيين، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية بعد ظهر اليوم قوة من الجمع الحربي التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية في أثناء وجودها في منزل عند أطراف مستعمرة المنارة بصاروخين موجهين مما أدى الى سقوط عناصرها بين قتيل وجريح».

وحمّل رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إسرائيل مسؤولية القصف، وقال في بيان إنه محاولة من إسرائيل لإسكات وسائل الإعلام. وأضاف: «هذا الاعتداء يثبت مجددًا أنْ لا حدود للإجرام الإسرائيلي، وأن هدفه إسكات الإعلام الذي يفضح جرائمه واعتداءاته».

ولفتت الوكالة، في وقت سابق اليوم، إلى أن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا أصاب مركزًا للجيش اللبناني في منطقة الوزاني وتسبب في أضرار مادية كبيرة، لكن دون وقوع إصابات.

وأصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا أفاد فيه بأن طائرات الجيش الإسرائيلي حددت ثلاث خلايا مسلحة وأصابتها في منطقة الحدود مع لبنان.

وأضاف البيان أن طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي قصفت عددًا من الأهداف التابعة لـ«حزب الله» اللبناني، بما في ذلك البنية التحتية العسكرية والهياكل المستخدمة لتوجيه النشاط العسكري. وأشار إلى أن مقاتلين من جنوب لبنان أطلقوا قذائف هاون على موقع للجيش الإسرائيلي في شمال إسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم، قال قائد الجيش اللبناني جوزاف عون، إن بلاده تواجه «تحديات جسيمة على مختلف الصعد»، ما ينعكس سلبًا على مؤسسات الدولة بما فيها المؤسسة العسكرية، جراء التوتر والقصف المتبادل على جانبي الحدود مع إسرائيل.

ويتصاعد العنف على الحدود مما يثير مخاوف الغرب من اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط وانجرار الولايات المتحدة وإيران إليها. وهذه هي أسوأ أعمال عنف على الحدود بين لبنان وإسرائيل منذ حرب عام 2006 بين إسرائيل و«حزب الله»، وأسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 70 من مقاتلي «حزب الله» و13 مدنيًا لبنانيًا و7 جنود و3 مدنيين إسرائيليين.