الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| صندوق مصر السيادي يسعى لإنجاز صفقة بيع 7 فنادق تاريخية بنهاية العام 2023

الرئيس نيوز

سلطت وكالة رويترز الضوء على تصريحات أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي أمس الخميس التي أوضح من خلالها إن مصر ستنجز بيع مجموعة من سبعة فنادق، العديد منها تاريخية، بحلول نهاية العام الجاري.

وقال سليمان في مقابلة خلال مؤتمر رويترز نكست في نيويورك: "نحن الآن في شراكة تتجه نحو إنجاز الصفقة قبل نهاية العام، ويتم تنفيذ البيع مع المستثمرين الفائزين".

ومن بين الفنادق الأفخم في مصر، فندق الكتراكت في أسوان، وفندق ونتر في الأقصر، وفندق مينا هاوس في القاهرة، وفندق سيسيل في الإسكندرية، وكلها بنيت في أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين.

ولم يذكر سليمان اسم المشتري وفي يونيو، أفادت تقارير أن قطر تجري محادثات بشأن شراء الفنادق، ولكن وزيرة التخطيط أعلنت في الشهر التالي أن مصر منحت حصة بقيمة 700 مليون دولار في شركة الفنادق إلى كونسورتيوم يضم شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة المحلية.

وقال سليمان أيضا في المقابلة إنه يعتقد أن التضخم في مصر بلغ ذروته وأن ضعف عملتها المنخفضة القيمة أمر جيد للسيطرة على تكاليف الإنتاج.

ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أرقام التضخم لشهر أكتوبر يوم السبت المقبل حيث تسارع معدل التضخم الرئيسي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 38.0% في سبتمبر.

وفي المقابلة، قال سليمان أيضًا إن هناك استيعابًا جيدًا للأصول في قطاع الضيافة والسياحة في مصر، وهو أحد المجالات التي تحاول الحكومة فيها تعزيز مشاركة القطاع الخاص وزيادة الإيرادات عن طريق بيع ممتلكات الدولة.

 وأضاف: "نحن نعمل على إنشاء تلك الشراكات مع القطاع الخاص لتولي القيادة وتحويل الشركات المملوكة للدولة إلى استثمارات ذات جدوى كبيرة".