الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. رئيس شعبة القصابين يوضح أسباب ارتفاع أسعار اللحوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، أن أسعار اللحوم لم تشهد انخفاضًا كبيرًا؛ بسبب سيطرة كبار المستوردين على السوق.

أسعار اللحوم

وقال عبد الباسط، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لدينا عجل بلدي حر يباع الكيلو بسعر 350-400 جنيه، وهناك عجل كولومبي يعامل نفس معاملة العجل البلدي، وهي مشكلة كبيرة، وأنا تقدمت بمذكرة أن يتم تغيير الختم بلون آخر للتفرقة عن العجل البلدي؛ حتى يكون هناك فارق في السعر".

وأضاف: "حين أحد العجل المستورد بسعر أقل من البلدي يؤدي ذلك لارتفاع أسعار اللحوم بالداخل، وطلبنا أيضًا وقف التصدير، لا يمكن أن نقوم بالاستيراد ولدينا حاجات ونقوم بالتصدير في نفس الوقت، هناك ركود شديد في محال الجزارة".

وتابع عبد الباسط: "أقل كيلو لحم تطرحه الشركة القابضة في المجمعات بسعر 285 جنيه، وأنا انصح المستهلك بالتوجه للمجمعات حال عدم قدرته على الشراء من الجزار الحر".

نسبة الربح

وأوضح: "يجب أن تضع الدولة نسبة ربح 20-30% على السلع بداية من الاستيراد حتى البيع وبالتالي يتم ضبط الاسعار، الجزار وتاجر الدواجن البسيط ليس محتكرًا للسلعة، ولكن المشكلة في كبار المستوردين، ولابد أن تقوم الدولة بالتحكم لضبط السوق في الداخل".

وذكر: "لجنة الكوارث التي شكلتها الدولة يجب أن يضاف عليها اقتصاديين وعناصر من الغرف التجارية، ويكون رأيها إلزاميًا حتى يشعر المواطن بالتراجع في الأسعار".

وأشار عبد الباسط إلى أن بعض مستوردي اللحوم أدخلوا كميات بتكلفة قبل تحرير سعر الصرف بدولار بسعر 30 جنيهًا، ويقومون ببيع هذه الكميات بأسعار تكلفة الدولار بعد التعويم.