الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة: حجم الإصابات في غزة قاس ونستطيع استقبال كافة الحالات

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة أن هناك خطة بدأ تطبيقها منذ اليوم الأول للعدوان على قطاع غزة لاستقبال المصابين في المستشفيات المصرية.

وقال عبد الغفار في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "من اليوم الأول لاستضافة المصابين ويعمل زملائي في كل قطاعات الصحة؛ بداية من قطاع الإسعاف الذي يستقبل المصابين ثم ينقلهم للمستشفيات المختلفة".

وأضاف: "لدينا خطة بدأناها من اليوم الأول للأحداث وحددنا مستشفيات الإحالة للمرحلة الأولى مثل مستشفى الشيخ زويد والعريش العام وبئر العبد ثم مستشفيات الإحالة للمرحلة الثانية وهي مستشفيات مدن القناة ودمياط والزقازيق وهناك حالات تنقل إلى القاهرة"

وتابع: "حجم الإصابات قاسي ومعظم الإصابات أطفال وفتيات ومتوسط العمر 15 -16 سنة وحجم الإصابات وتأثيرها نتيجة الحرب والاصابات كان كبير؛ وهو تحدي كبير لأي ممارس في المجال الطبي وهناك من أصيب منذ أكثر من 20 يوم وهو ما يؤدي لتلوث الجروح".

وواصل: "نستطيع استقبال كافة الحالات الحرجة وبكفاءة شديدة؛ وجودنا اليوم جاء لكي نطمئن على الإجراءات وأيا كانت الاعداد مصر تستطيع أن تتعامل مع الحدث وهو قدرنا وقمنا بهذا الدور قبل ذلك".

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة قد أكد في تصريحات سابقة أن المستشفيات المصرية تستقبل من 40 إلى 50 حالة يوميًا، ونستطيع استقبال أكثر من ذلك، لكن المتحكم في الأعداد هو الجانب الآخر وهو الذي ينسق مع الهلال الأحمر المصري، مضيفًا أن مصر مستعدة لاستقبال أضعاف هذه الحالات بشكل يومي، ويتم التعامل مع هذه الحالات بكفاءة وحرفية في ضوء الإصابات التي نراها.

وأضاف عبد الغفار أن مصر تقدر الموقف مع لجنة الخاصة بأزمة غزة بوجود كل الأطراف المعنية، مشيرا إلى أن مصر لديها قدرة استيعابية ضخمة جدا، في شمال سيناء وهناك حالات موجودة في الاسماعيلية وبورسعيد والقاهرة، ووفرنا كافة الإمكانيات المتاحة من الدولة المصرية للأشقاء في فلسطين دون التقيد بعدد والدول التي تريد المساعدة لتخفيف المعاناة.

وأشار وزير الصحة إلى أن كثير من المصابين يمرون بمعاناة نفسية لا تقل عن المعاناة الطبية التي يعانوا منها، مضيفا أنه من أول وصول المريض تستقبله سيارة الإسعاف يتم فرز الحالات من أول لحظة ويتم نقله وفقا لحالته الصحية إلى المستشفى التي تتوفر فيها الإمكانيات والكوادر الطبية للتعامل مع الحالة.