الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي يوضح هدف الاحتلال الإسرائيلي من التدخل البري في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور بشير عبد الفتاح؛ الخبير بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية؛ أن الأوضاع في قطاع غزة تتجه نحو التصعيد مع توسع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال عبد الفتاح خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "في ضوء التطورات الحالية أتصور أن الأمور تمضي في طريق التصعيد؛ إسرائيل لا يكبحها قانون ولا رادع ولا اخلاق وتتمتع بتشجع دولي وتمضى في طريق الاجتياح البري لقطاع غزة".

وأضاف: "الاحتلال الإسرائيلي يستهدف أمرين من التدخل البري في قطاع غزة؛ الأول الاجهاز على الحركات المسلحة المقاومة الموجودة في قطاع غزة والأمر الثاني هو الاجهاز على ما تبقى من الفلسطينيين وترحيلهم إلى الدول المجاورة وخاصة سيناء حتى يتم تصدير القضية لدول الجوار وتصفية القضية؛ وتتحمل الدول المجاورة فاتورة صراع طويل".

وتابع: "هناك جهات أخرى هددت بالاجتياح البري مثل حزب الله وأذرع إيران الأخرى في المنطقة؛ والولايات المتحدة هددت بالتدخل أيضا؛ الأمور تتدحرج ويمكن أن تتجه المنطقة إلى مواجهات دامية؛ الحيز الجيوسياسي الذي تحدث فيه الأمور ضيق للغاية؛ وهو قطاع غزة وشرق المتوسط وسوريا والعراق واحتمالات الخطأ كبيرة".

وأوضح: "نحن ماضون في اتجاه التصعيد مالم يتم الضغط على إسرائيل لوقف العدوان الغاشم؛ ربما تتحرك سوريا للرد على التجاوزات الإسرائيلية في السابق كما يمكن أن تتدخل إيران وربما تتحرك الولايات المتحدة لقطع الطريق على روسيا في المنطقة".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد بدأ قصفا عنيفا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي انتقاما من الشعب الفلسطيني في القطاع بعد تنفيذ المقاومة عملية طوفان الأقصى.

وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي منازل المدنيين والمستشفيات والمدارس ومقرات الأمم المتحدة وتسبب في استشهاد ما يزيد عن 8 ألاف مواطن فلسطيني النسبة الأكبر منهم من الأطفال والنساء.

وقطع جيش الاحتلال كافة الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة؛ تمهيدا للاجتياح البري للقطاع المحاصر منذ سنوات.

وحاول جيش الاحتلال التوغل بريا خلال الساعات الماضية إلا أن عناصر المقاومة واجهته فيما تؤكد المقاومة على جاهزيتها للتعامل مع قوات جيش الاحتلال حال أقدمت على عملية برية شاملة في القطاع.