الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خطط أمريكية بشأن "إجلاء جماعي" من الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

حذر مسؤولون أمريكية من أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "قد تجد نفسها مضطرة" لإجلاء مئات الآلاف من مواطنيها عن منطقة الشرق الأوسط إذا لم يتم احتواء القتال في غزة، وذلك وسط استعداد إسرائيل لتنفيذ عملية اجتياح بري للقطاع غزة، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم "لسردهم تفاصيل مداولات داخلية"، إن الأمريكيين الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان المجاورة "يسببون قلقًا خاصًا لإدارة بايدن"، رغم تأكيدهم أن إجلاء هذا العدد الهائل ليس سوى "السيناريو الأسوأ" وأن "هناك "سيناريوهات أخرى يُنظر إليها على أنها الأقرب".

وتشير تقديرات وزارة الخارجية الأمريكية إلى وجود نحو 600 ألف أمريكي في إسرائيل، إضافة إلى 86 ألفًا يُعتقد أنهم كانوا في لبنان، عندما شنت حماس هجومها.

وأوضحت "واشنطن بوست" أن كبار المسؤولين الأميركيين لم يرغبوا في مناقشة هذا النوع من خطط الطوارئ علنًا، رغبةً في تجنب إثارة ذعر الأميركيين المقيمين في المنطقة، لكن هذا الموقف "تغير في الأيام الأخيرة".

ومع ذلك، وصف أحد المسؤولين عدم وجود خطة لمواجهة كافة الاحتمالات بأنه "أمر غير مسؤول". وتشعر الإدراة الأمريكية، رغم دعمها القوي والمعلن لإسرائيل، بـ "قلق بالغ إزاء احتمالات التصعيد"، إذ وجهت انتباهها جزئيًا في الأيام الأخيرة إلى لوجستيات نقل عدد كبير من الأفراد على نحو مفاجئ وبكل ما تنطوي عليه هذه العملية من تعقيدات.