الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمين عام الأمم المتحدة: هجوم الفصائل الفلسطينية على إسرائيل لم يحدث من فراغ

أمين عام الأمم المتحدة
أمين عام الأمم المتحدة

قال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم كل ساعة، الحرب في غزة قد تنتشر في المنطقة بأكملها، وهذا الانتشار يشكل خطورة بالغة على العالم.

وأكد جوتيريش، خلال كلمته في اجتماع مجلس الأمن بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة، أنه في لحظة حاسمة كهذه من الضروري أن تكون المبادئ واضحة، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين وضمان عيشهم، منددا بهجمات الفصائل الفلسطينية فى 7 أكتوبر.

وتابع أن هجوم الفصائل الفلسطينية فى 7 أكتوبر لم يحدث من فراغ، حيث يعيش الشعب الفلسطيني في احتلال خانق يدوم منذ 56 عامًا وشهد أرضه تلتهمها المستوطنات رويدًا رويدًا، ولكن تظلمات الشعب الفلسطيني لا تبرر الهجوم الذي قامت به الفصائل الفلسطينية، ولا تبرر أيضًا العقاب الجماعي الذي لحق بالشعب الفلسطيني كافة.

وأضاف: "نطالب جميع الأطراف بضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، وأن يتم احترام المدنيين والمستشفيات ومرافق الأمم المتحدة التي تؤوي أكثر من 600 ألف فلسطيني، وإسرائيل تقصف غزة بلا هوادة وعدد الضحايا المدنيين في تزايد مستمر حتى الآن بشكل مقلق".

وذكر أن "حماية المدنيين أهم موضوع في أي نزاع مسلح ولا يعني استخدامهم كدروع بشرية، ولا يعلو أي طرف في النزاع على القانون الدولي، إمدادات الوقود الخارجة من الأمم المتحدة إلى غزة ستنفد بعد وقت قليل للغاية وهذه كارثة كبيرة، هذا علاوة عن انقطاع الكهرباء والمياه، لذا شعب غزة في حاجة شديدة إلى تقديم المساعدات له دون قيود".