الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الغرف التجارية" توضح تطورات مبادرة تخفيض السلع الغذائية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء عز، أمين اتحاد الغرف التجارية، أن الاتحاد يعمل بالتعاون مع نظرائه في الدول العربية والإسلامية من أجل توفير المساعدات للشعب الفلسطيني.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "نعمل على الجبهة الداخلية بخصوص الأسعار ونعمل أيضا مع اتحاد الغرف الإسلامية والعربية لمساعدة الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "قمنا بإنشاء صندوق لدعم الأشقاء في فلسطين ونورد الأغذية والأدوية للأشقاء في فلسطين ونقوم بما نستطيع لمساعدة الشعب الفلسطيني؛ نقوم بإرسال مساعدات والشيخ عبد الله كامل وضع النواة للصندوق ونجمع تبرعات من دول عربية وإسلامية لدعم فلسطين× نحاول توفير السلع الأساسية والأغذية ولكن الأولوية للأدوية".

وعن مبادرة خفض أسعار السلع في مصر قال عز: "كان هناك خطأ في البداية في عرض السلاسل التجارية للسلع المخفضة حيث كان يتم وضعها بجانب السلع الأخرى؛ وتم التواصل مع السلاسل والأن سلع المبادرة أصبحت في مكان منفصل بحيث يستطيع المواطن الوصول إليها".

وأوضح: "هناك محافظات لا يوجد فيها سلاسل تجارية وقمنا بإنشاء شوادر في هذه المحافظات كمرحلة أولى بالتعاون مع الغرف التجارية في المحافظات وتم توفير السلع بنفس الأسعار وحاليا بدأنا في المرحلة التنفيذية والنزول على الأرض للوصول إلى البقالة".

وأكمل: "هناك سلع كان من السهل تنفيذها مثل شركات الزيوت والاجبان؛ واعطوا تعليمات بتخفيض الأسعار وبقية الشركات تقوم باستبدال السلع".

وواصل: "احتياجات استيراد مستلزمات الإنتاج يقوم البنك المركزي بتوفيرها والقطاع الخاص قام بخفض الأسعار قبل أن تقوم الدولة بعمل الإجراءات التيسيرية التي تخفض الأسعار؛ والبنك المركزي بدأ في تدبير العملة الأجنبية وتم تغطية عدد كبير من الشركات".

وذكر: "الإفراجات حاليا عن مستلزمات الإنتاج تعمل بسرعة عالية والبنك المركزي يوفر العملة الأجنبية التي تحتاج إليها المبادرة".

وأطلقت الحكومة المصرية مبادرة لتخفيض أسعار السلع بالتعاون مع القطاع الخاص؛ حيث تقوم الشركات المنتجة بتخفيض أسعار منتجاتها مقابل تسهيلات جمركية تقدمها الدولة بالإضافة إلى توفير العملة الأجنبية.

وتشمل المبادرة السلع الأساسية سلع مثل الأرز والسكر وزيت الطعام بالإضافة إلى اللحوم والدواجن وبيض المائدة.